لاجئي مخيم الركبان (أرشيف)
لاجئي مخيم الركبان (أرشيف)
الخميس 14 ديسمبر 2017 / 00:15

ولادة حزب سياسي في مخيم الركبان للمطالبة بحقوق اللاجئين

24 - عمان - ماهر الشوابكة

شكلت نخب من لاجئي مخيم الركبان في المنطقة الحدودية الشرقية الفاصلة بين الأردن وسوريا حزباً سياسياً، حمل اسم حزب "لرأي".

وقال الإعلامي في الحزب أبو عمر الحمصي لـ24، إن "تشكيل الحزب من جانب اللاجئين، جاء لإيجاد جسم سياسي يمثل اللاجئين في المخيم المنسي من المساعدات الدولية والتمثيل السياسي في المعارضة السورية".

وأوضح الحمصي أن "مؤسسي الحزب هم 10 أشخاص من المثقفين والناشطين وأساتذة القانون الدولي من بين لاجئ المخيم"، مشيراً إلى أن الحزب الجديد، تلقى منذ إعلانه أمس الثلاثاء 4 آلاف طلب انتساب.

وحول الظروف التي دعت هؤلاء الناشطين لتشكيل الحزب أشار بيان إعلان الحزب إلى غياب الضوابط القانونية وعدم وجود سلطة تشريعية أو قضائية، مما أدى إلى تعاظم الفوضى في المخيم، الأمر الذي أدى إلى تجريد سكان المخيم من حقوقهم في الحياة سواء الطبية والغذائية والأهم الدور السياسي للاجئي الركبان.

ويقطن مخيم الركبان حوالي 85 ألف لاجئ علقوا على الحدود الأردنية قبل 3 أعوام، بسبب قدومهم من مناطق كان يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي، ما دفع الحكومة الأردنية إلى التخوف من وجود خلايا بينهم تابعة للتنظيم.

وبقي الجيش الأردني يقدم مساعدات إنسانية للاجئين في المخيم، حتى تعرض موقع متقدم له كان يقدم مساعدات، لتفجير إرهابي من قبل عناصر من داعش، ما دفع الجيش إلى إغلاق الحدود واعتبارها منطقة عسكرية مغلقة.