البرلمان الأوروبي (أرشيف)
البرلمان الأوروبي (أرشيف)
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 / 23:15

البرلمان الأوروبي يطالب باتخاذ إجراءات صارمة لمحاربة التهرب الضريبي

دعا البرلمان الأوروبي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد ممارسات التهرب الضريبي، في أعقاب تحقيق برلماني استمر 18 شهراً بعد تفجر فضيحة "وثائق بنما" الخاصة بالتهرب الضريبي في العالم خلال العام الماضي.

وكانت البيانات الهائلة التي تم الحصول عليها من شركة الخدمات القانونية "موساك فونسيكا" الموجود مقرها في بنما عن قيام عدد كبير من الأثرياء والسياسيين والمشاهير في العالم بإخفاء أموالهم في الملاذات الضريبية للتهرب من الضرائب.

وتضمن التقرير الصادر عن الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء أكثر من 200 توصية، بما ذلك فرض عقوبات على الملاذات الضريبية من جانب دول الاتحاد الأوروبي ككل.

وقال عضو الكتلة الاشتراكية في البرلمان الأوروبي جيبه كوفود إن "نتائجنا واضحة، قانون الاتحاد الأوروبي لمكافحة تبييض الأموال لا يتم تطبيقه بالصورة المناسبة من جانب الدول الأعضاء ولا تفرضه المفوضية الأوروبية بالصورة المطلوبة"، وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي ضعيف للغاية فيما يتعلق بالضرائب مع عدم تطبيق قوانين الاتحاد".

وقال عضو البرلمان الأوروبي عن حزب الشعب، الذي يمثل يمين الوسط، إن "جريمة التهرب الضريبي تضر بالمنافسة العادلة وتنسف ثقة المواطنين ولها تأثير خطير على السياسات الضريبية والمالية".

واعتبرت منظمة أوكسفام غير الحكومية تقرير البرلمان بمثابة "نوبة صحيان" للحكومات، وقال أورور تشاردونت من منظمة أوكسفام إن "9 من بين كل 10 أوروبيين يطالبون بقواعد أشد صرامة بشأن مكافحة التهرب الضريبي والملاذات الضريبية، لكن حكومات الاتحاد الأوروبي تعرقل أو تؤجل الإصلاحات المطلوبة بشدة".