الخميس 14 ديسمبر 2017 / 01:20

ارتفاع أسعار الذهب بعد زيادة الفائدة الأمريكية

سجلت أسعار التعاقدات الآجلة للذهب ارتفاعاً خلال التعاملات الأمريكية، الأربعاء، بعد إعلان مجلس الاحتياط الاتحادي البنك المركزي الأمريكي زيادة أسعار الفائدة، مع إشارته إلى اعتزامه التريث وانتظار تطورات موقف التضخم قبل النظر في أي زيادة جديدة للفائدة.

وكما كان متوقعاً أعلنت لجنة السياسة النقدية التابعة لمجلس الاحتياط الاتحادي اليوم زيادة سعر الفائدة الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية ليتراوح بين 1.25% و1.5%.

وفي الوقت نفسه، أبقى المجلس على توقعاته السابقة بزيادة سعر الفائدة 3 مرات بمقدار ربع نقطة مئوية في كل مرة خلال العام الحالي، مشيراً إلى توقع استمرار معدل التضخم المنخفض.

يأتي ذلك فيما أظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي الصادرة، اليوم الأربعاء، ارتفاع أسعار المستهلك في الولايات المتحدة خلال نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، بما يتفق مع توقعات المحللين.

وذكرت وزارة العمل، أن "مؤشر أسعار المستهلك ارتفع خلال الشهر الماضي بنسبة 0.4% مقارنةً بالشهر السابق، بعد ارتفاع بنسبة 0.1% خلال أكتوبر(تشرين الأول) الماضي.

كما ارتفع معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة شديدة التقلب، خلال نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي بنسبة 0.1% بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب، بعد الارتفاع بنسبة 0.2% خلال الشهر السابق. كان المحللون يتوقعون ارتفاع مؤشر الأسعار الأساسي بنسبة 0.2%.

وارتفع سعر المعدن الأصفر اليوم بواقع 6.9 دولار عن تعاملات أمس إلى 1248.5 دولاراً للأونصة تسليم فبراير(شباط) المقبل، ليرتفع عن أقل مستوى له منذ خمسة أشهر.