عامل نظافة في إحدى قاعات المؤتمر في الأرجنتين (رويترز)
عامل نظافة في إحدى قاعات المؤتمر في الأرجنتين (رويترز)
الخميس 14 ديسمبر 2017 / 08:56

الأرجنتين: فشل اجتماع منظمة التجارة العالمية في تحقيق نتائج ملموسة

انتهت أعمال اجتماع وزاري لمنظمة التجارة العالمية في بوينس آيرس، دون تحقيق نتائج ملموسة، وسط مخاوف متنامية على مستقبل النظام التجاري متعدد الأطراف.

ولم ينجح الاجتماع في الاتفاق حول بيان ختامي مشترك قبل انتهائه أمس الأربعاء.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم منظمة التجارة العالمية كيث روكويل، إن إحدى الدول الأعضاء البالغ عددها 164 دولة، ترفض توقيع وثيقة تشدد على أهمية نظام التجارة متعدد الأطراف ، دون أن يذكر هذه الدولة.

وانتقد الاتحاد الأوروبي الأربعاء اجتماع المنظمة ووصفه بـ "فرصة ضائعة".

وقالت المفوضة التجارية الأوروبية سيسيليا مالمستروم: "الحقيقة المحزنة أننا لم نتمكن حتى من الموافقة على وقف الإعانات لصيد الأسماك غير المشروع، وهذا أمر فظيع حقاً".

وأضافت أن منظمة التجارة العالمية لم تتوصل إلى اتفاق حول أي خطوات في الإصلاحات الزراعية، ولم تبدأ حتى في مناقشة قضايا جديدة مثل التجارة الإلكترونية، والشركات الصغرى والمتوسطة أو زيادة الشفافية في الخدمات.

وقالت: "من المؤسف أن أقول إنه لا توجد نتائج على الإطلاق"، مضيفة أن منظمة التجارة العالمية ستستمر في العمل وأن هناك علاقات متعددة الأطراف عقب الاجتماع.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوفد الألماني ماتياس ماشنيغ إن "أفضل ما يمكننا تحقيقه هو وضع برامج عمل ملموسة لسلسلة من المواضيع مثل الصيد والتجارة الإلكترونية".

وتواجه اجتماعات منظمة التجارة العالمية انتقادات من جانب الولايات المتحدة.

واتهم الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، أعضاء منظمة التجارة العالمية بالتركيز على النزاعات القانونية وليس على المفاوضات، وقال إن بعض الدول الأغنى تحصل على مزايا غير عادلة بمعاملتها مثل دول نامية.