وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي (أرشيف)
وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي (أرشيف)
الخميس 14 ديسمبر 2017 / 12:00

مصر: وزير الطيران في موسكو تمهيداً لاستئناف الرحلات بين البلدين

يتوجه وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي اليوم الخميس إلى موسكو، على رأس وفد من الطيران المدني المصري لتوقيع بروتوكول أمني بين البلدين، تمهيداً لعودة الحركة الجوية بين القاهرة وموسكو في آخر فبراير (شباط) المقبل.

وتوقفت حركة الطيران بين الجانبين بعد سقوط طائرة ركاب روسية في سيناء قبل أكثر من عامين، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها، وأكدت السلطات الروسية إسقاطها بعمل إرهابي.

ونقل موقع بوابة الأهرام المصري عن مصادر خاصة بوزارة الطيران المدني، وجود مشاورات بين مسؤولي الطيران في مصر وروسيا، حول بنود الاتفاقية الأمنية الثنائية، تمهيداً لتوقيع برتوكول أمني بين وزارتي الطيران المدني، ووزارة النقل الروسية، لاستئناف الحركة بين الجوية بين البلدين.

وأضافت أن الاتفاقية تأتي وفق الملحق 17 من اتفاقية شيكاغو، في أحقية الدول باتخاذ تدابير أمنية إضافية لتأمين رحلاتها، وفقًا لمبدأ المعاملة بالمثل، بحيث يعطي للدولتين متابعة إجراءات التفتيش على رحلاتهما.

وقالت المصادر إنه وفق الاتفاقية سيُسمح بوجود رجال أمن طيران روس لمتابعة الإجراءات الأمنية للرحلات المتجهة إلى موسكو على "إيرفلوت" الناقل الجوي الرسمي في روسيا ومصر للطيران، والرحلات الروسية إلى الغردقة وشرم الشيخ.