أنجيلا ميركل وهورست زيهوفر (أرشيف)
أنجيلا ميركل وهورست زيهوفر (أرشيف)
الخميس 14 ديسمبر 2017 / 22:07

استطلاع: الألمان يفضلون ائتلافاً بين الحزبين الكبيرين على تشكيل حكومة أقلية

أظهر استطلاع للرأي، أجري في ألمانيا، أن الألمان يفضلون تشكيل "ائتلاف كبير" أي ائتلاف بين الحزبين الكبيرين في البلاد، كما كان الحال في الدورة البرلمانية السابقة، على تشكيل حكومة أقلية برئاسة المستشارة أنجيلا ميركل.

وفضل 61 % من المشاركين في الاستطلاع تشكيل ائتلاف من الحزب المسيحي الديمقراطي، برئاسة ميركل وحليفه التقليدي الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري برئاسة هورست زيهوفر، والحزب الاشتراكي الديمقراطي برئاسة مارتن شولتس، على تشكيل حكومة أقلية من الحزبين المسيحيين (حزب ميركل وحليفه البافاري).

وتم إجراء الاستطلاع لصالح فقرة "دويتشلاند ترند" (الاتجاه في ألمانيا) ضمن برنامج "مجلة الصباح" الذي تبثه القناة الأولى بالتلفزيون الألماني غداً الجمعة.

بهذا تكون نسبة المؤيدين لتشكيل ائتلاف حكومي بين الحزبين الكبيرين (المسيحيين والاشتراكيين)، قد زادت بمقدار 16 نقطة عن الأسبوع الماضي.

وفي المقابل، لم يحظ خيار تشكيل حكومة أقلية من الحزبين المسيحيين، إلا بتأييد 34% من المشاركين.

وقال أكثر من ثلث المشاركين في الاستطلاع 33%، إن "حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي، بزعامة ميركل، يتمتع بوضع تفاوضي أفضل من الاشتراكيين خلال مباحثات تشكيل حكومة ائتلافية محتملة".

وبلغت نسبة شعبية الأحزاب الألمانية خلال استطلاع هذا الأسبوع كالتالي: 32% لحزب ميركل، 20% للاشتراكيين، 13% للبديل الألماني، 12% للخضر و9% للحزب الديمقراطي الحر.