(أرشيف)
(أرشيف)
الجمعة 15 ديسمبر 2017 / 11:47

روسيا: مستعدون للتعاون مع واشنطن لحل الأزمة الليبية

نقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم الجمعة عن سفير روسيا في ليبيا قوله إن موسكو مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة لحل الأزمة الليبية.

وأعلن سفير روسيا لدى ليبيا إيفان مولوتكوف أنه من غير الصحيح الحديث عن دعم روسيا لقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.

وشدد السفير على أن "روسيا لا تريد تهميش أي من اللاعبين الليبيين، عدا الجماعات الارهابية مثل داعش، فضلاً عن ذلك تحاول دفع جميع الأطراف للحوار، والبحث عن القواسم المشتركة لمصلحة البلد".

وأشار إلى أن موسكو منفتحة على التعاون مع الولايات المتحدة لحل الأزمة في ليبيا، لافتاًَ إلى أن الشرط الرئيسي لهذا التعاون هو أن تكون الرغبة متبادلة.

وأوضح مولوتكوف أن أي عملية لقوات الشرطة أو غيرها في ليبيا، حتى بموافقة السلطات في طرابلس، سيعتبرها جزء كبير من المجتمع الليبي تدخلاً في الشؤون الداخلية للبلاد، فلذلك يجب على الليبيين التغلب على حالة الانشقاق والبدء في تشكيل سلطات حقيقية.

وقال إن الوجود العسكري الأجنبي على أراضي دولة ذات سيادة "يمكن ويجب أن يتم فقط بناء على طلب وبموافقة قيادة البلاد".

وأعرب السفير الروسي، عن استعداد موسكو لبدء رفع حظر دولي على توريد السلاح إلى ليبيا، لكن بعد تشكيل جيش ليبي موحد.

وقال مولوتكوف إن "الحظر المفروض على الأسلحة هو منع وقوع الأسلحة الموردة من الخارج في أيدي الجماعات الإرهابية".

وأضاف الدبلوماسي "ليس لدينا الثقة من انتشار هذه الأسلحة دون رقابة في جميع أنحاء البلاد".

وأشار السفير إلى أنه على الرغم من ذلك "في حال تم إنشاء قوات مسلحة موحدة في ليبيا، فضلاً عن حل العديد من أجهزة الشرطة التي لا تعترف الآن بأية سلطة، أو انضمامها للأجهزة العسكرية الرسمية، عندها سنكون على استعداد لدعم أو المبادرة بمسألة رفع أو تخفيف القيود".