(أرشيف)
(أرشيف)
السبت 16 ديسمبر 2017 / 16:13

العراق يعتزم إنشاء خطوط أنابيب لنقل المنتجات النفطية داخل وخارج البلاد

أعلن وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي اليوم السبت، عزم بلاده إنشاء خطوط أنابيب لنقل المنتجات النفطية إلى داخل البلاد، وأخرى لنقل النفط الخام إلى خارج العراق.

وشدد اللعيبي، في بيان صحفي "على ضرورة الإسراع في إنشاء منظومة متكاملة لخطوط انابيب لنقل المشتقات النفطية في أنحاء البلاد كافة، وذلك لتحقيق انسيابية عالية في عملية الضخ والنقل لهذه المنتجات بهدف تلبية احتياجات المحافظات والمدن العراقية كافة، وهذا ما يوفر الجهد والزمن والنفقات".

وقال: "وجهنا في وقت سابق بتشكيل لجنة رفيعة المستوى برئاسة وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، من أجل وضع دراسة متكاملة لهذا المشروع الذي يربط المحافظات ومدن العراق في الشمال والوسط والجنوب بمنظومة متكاملة من خطوط نقل المشتقات النفطية، على أن تقدم هذه اللجنة التوصيات والمقترحات نهاية الشهر الجاري بهدف الإسراع والمباشرة بوضع خارطة الطريق المناسبة لتنفيذ هذا المشروع الحيوي الاستراتيجي عن طريق الاستثمار أو غيره".

وأضاف اللعيبي أن "العراق أصبح بحاجة ماسة إلى منظومة أنابيب متكاملة لنقل المشتقات النفطية، فضلاً عن وجود خزانات ومحطات ضخ في المدن الرئيسيّة تغطي احتياجات البلاد بدلاً من عمليات النقل بالصهاريج التي تشكل عبئاً مالياً إضافياً، فضلاً عن المخاطر والمشاكل الأخرى التي تتسبب بها".

وذكر أن "عمليات التخريب المتكررة، التي أصابت البنية التحتية لشبكات نقل النفط الخام وأنابيب الصادرات النفطية، وعدد من أنابيب نقل المنتجات النفطية من قبل العصابات الإرهابية، فضلاً عن تقادم الأنابيب أثر كثيراً على أنشطة الوزارة في هذا المجال، لكن إصرار العاملين في القطاع النفطي قد ساهم في تقليل الأضرار والعمل على إعادة ما خربته العصابات الإرهابية، وأن الوزارة ماضية في النهوض بالبنى التحتية وتطوير الصناعة النفطية".

وقال وزير النفط العراقي إن "الوزارة بصدد إنشاء عدد من خطوط الأنابيب، تصل بالنفط الخام والمشتقات النفطية إلى الحدود مع دول الجوار".

ويشهد قطاع النفط العراقي دعوات مستمرة للشركات النفطية العالمية للاستثمار في قطاعات التصفية والتكرير وتطوير الرقع الاستكشافية، وحقول النفط الخام والغاز الطبيعي، والبنى التحتية للمنشآت الانتاجية، وخطوط التصدير.