ماكرون وزوجته بريجيت (إ ب أ)
ماكرون وزوجته بريجيت (إ ب أ)
السبت 16 ديسمبر 2017 / 17:47

عيد ميلاد ملكي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

يحتفل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في نهاية الأسبوع الجاري بعيد ميلاده الـ40 بالقرب من قصر شامبور، حيث عاش الملك فرنسوا الأول في خطوة رمزية حساسة لرئيس الدولة الذي يوصف بأنه "رئيس الأغنياء".

وقالت صحيفة "لا نوفيل ريبوبليك" المحلية، إن ماكرون الذي سيبلغ الـ40 من العمر الخميس، سيحتفل مساء اليوم السبت، بهذه المناسبة في إحدى قاعات القصر الذي يعد من روائع الهندسة المعمارية في منطقة لوار.

واكتفت مكتب الرئيس بتأكيد أن "الرئيس وزوجته (بريجيت) يمضيان عطلة نهاية الأسبوع بصفة خاصة في منطقة لوار-اي-شير المجاورة لقصر" شامبور على نفقته الخاصة.

وذكرت وسائل إعلام عديدة أن ماكرون يقيم في بيت قديم في الغابة يسمى "ميزون دي ريفراكتير" ويقع "في قلب الأراضي الملكية على بعد أمتار عن القصر".

وهذا النزل مصنف بدرجة 4 نجوم ويمكن استئجاره لعطلة نهاية الأسبوع لقاء ما بين 800 وألف يورو.

وقصر شامبور القريب جداً والمدرج على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) ويزوره حوالى مليون شخص سنوياً. وقد شيد قبل نحو 5 قرون بطلب من الملك فرنسوا الأول (1494-1547).

وأبدى ماكرون تمسكاً كبيراً بالرموز منذ وصوله إلى الرئاسة التي دشنها بشبه عرض مسرحي أمام أهرام اللوفر في باريس، في ما رأى فيه معارضوه طابعاً ملكياً.

وقال ماكرون، إنه يريد أن يمنح رئيس الجمهورية وضعاً خاصاً وشبهه بجوبيتر كبير الآلهة في الأسطورة الرومانية وهو مترفع، بعكس رئيس "عادي مثل الآخرين"، كما أوضح في أكتوبر (تشرين أول) 2016 لمجلة "تشالينغز" قبل انتخابه.