مغني الراب الأمريكي أمينيم
مغني الراب الأمريكي أمينيم
الأحد 17 ديسمبر 2017 / 10:40

امينيم يعود بألبوم تاسع سياسي الطابع

يعود فنان الراب الأمريكي امينيم، الذي كان يثير الجدل سابقا بسبب كلامه المناهض للنساء أو المثليين جنسياً، مع البوم تاسع ينصب فيه نفسه مدافعاً عن الأخلاق في عهد دونالد ترامب الذي يعارضه أشد معارضة.

ويحيط المغني الذي باع أكبر عدد من الاسطوانات في تاريخ الراب نفسه في ألبوم "ريفايفل" وهو الأول له المسجل في استوديو منذ أربع سنوات، بكوكبة من نجوم البوب من بينهم بيونسيه واليشيا كيز وإد شيران وبينك.

ويكشف الفنان البالغ 45 عاماً الذي كان يلقب نفسه "سليم شايدي"، عن وجه جديد له، هو المغني الملتزم سياسياً والقلق على مصير بلده بعد سنة على انتخاب دونالد ترامب الذي لا يتردد عن مقارنته بهتلر، ويغني امينيم قائلاً عن ترامب "يحاول أن يقسمنا إلا أنه سينجح في توحيدنا".

في أغنية "فرايمد" يحمل امينيم على ابنة الرئيس الاميركي ومستشارته ايفانكا ما قد يثير جدلاً، فالفنان المعروف بكلامه العنيف حيال النساء يتصور في أغنيته ايفانكا ترامب ميتة في صندوق سيارته.

وقد ظل ايمنيم طويلاً على مسافة من الساحة السياسية إلا أنه خرج عن صمته في الخريف في أغنية راب اتهم فيها دونالد ترامب بالعنصرية وعدم الأهلية، وقد بدا عليه الغضب وطلب من محبيه بعد ذلك الأختيار بينه وبين الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

وامينيم المعروف باسلوبه اللاذع والفظ، يحيد عن هذا النهج في أغنيته الأولى في الألبوم الجديد وهي بعنوان "ووك اون ووتر" مع أنغام البيانو التي ترافقها بالكامل تقريباً وصوت بيونسيه الساحر، ويطرح امينيم في الأغنية تساؤلات حول مسبرته ويحللها محاولاً الكشف عن ألغاز شخصيته.

محرج أن أكون أبيض
في نهاية الأغنية يعود إلى وتيرة الراب المعهودة ويتطرق بلهجة ساخرة إلى اغنية "ستان" التي شكلت أكبر نجاح له عند صدورها في مطلع الألفية.

ويضم ألبوم 19 أغنية يخوض إمينيم في غالبيتها مجالات معروفة له مثل "بيليف" و"كلوراسيبتيك" التي يتعاون فيها مع مغني الراب فريشر من نيويورك.

وهو يستعيد على طريقته أغنيتين من كلاسيكيات الروك الاولى "آي لوف روك اند رول" لـ"جون جيت اند ذي بلاكهارتس" في أغنية "ريمانيد مي" والثانية "زومبي" لفرقة "كرامبريز" في أغنية "إن يور هيد".

ستعيد شعارات حركة "بلاك لايفز ماتر" التي تندد بعنف الشرطة حيال السود في الولايات المتحدة في أغنية "أنتاتشبل"، ويقول في الأغنية "أقر أنه كان من المحرج أن أكوون أبيض" معلناً دعمه الى لاعب كرة القدم الأمريكية كولن كابيرنيك.

وكان هذا اللاعب أطلق العام 2016 حركة مقاطعة النشيد الوطني من خلال وضع ركبته على الارض تنديداً بالظلم العنصري.

ويعود إمينيم أيضاً الى موضوع حياته الشخصية المضطربة في أغنية "باد هازبند" التي يقدم فيها اعتذاره الى كيم حبيبته منذ مرحلة الشباب التي تزوجها مرتين وطلقها في المرتين، واستوحى اغنية "كاسل" وهي من الاقوى في الأبوم من ابنته هايلي البالغة 22 عاماً، مستعيناً برسائل كتبها إليها.

ويدرك إمينيم أنه تحدث كثيراً في العلن عن حياته الشخصية ومشاكلها واعداً بالتوقف نهائياً عن ذلك.