الإرهاق كان واضحاً على لاعبي الجزيرة أمام باتشوكا (رويترز)
الإرهاق كان واضحاً على لاعبي الجزيرة أمام باتشوكا (رويترز)
الأحد 17 ديسمبر 2017 / 12:39

أسباب خسارة الجزيرة برونزية مونديال الأندية

اختتم الجزيرة الإماراتي مشواره في كأس العالم للأندية لكرة القدم بحصوله على المركز الرابع، بعدما تعرض لهزيمة ثقيلة 1-4 من باتشوكا المكسيكي، وبدت معاناته من الإرهاق واضحة، بعدما خاض 4 مباريات في غضون 10 أيام، منها مباراة شهدت صموداً كبيراً أمام ريال مدريد البطل.

وخرج الجزيرة متأخراً بهدف في الشوط الأول، ونجح في إدراك التعادل عبر خلفان مبارك بعد الاستراحة، لكن دفاعه انهار ليستقبل 3 أهداف أخرى، واستسلم للهجمات المرتدة السريعة من بطل أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف).

وصمد الجزيرة أمام ريال مدريد وتقدم بهدف رومارينيو في مباراة الدور نصف النهائي، قبل أن يتعادل كريستيانو رونالدو في الشوط الثاني، وينتزع غاريث بيل فوزاً صعباً قبل النهاية بـ9 دقائق الأربعاء الماضي.

وقال مدرب الجزيرة، هينك تين كات، بعد الخسارة: "نفد الوقود بعد مرور ساعة من المباراة، وبالطبع شعر اللاعبون بالإنهاك. إذا قلت قبل البطولة إننا سنلعب 3 أو 4 مباريات لتعرضنا للسخرية".

وقال لاعب الوسط المغربي مبارك بوصوفة: "أعتقد أن الأداء كان جيداً حتى أدركنا التعادل، ثم ارتكبنا بعض الأخطاء ونال الإرهاق من اللاعبين. لم نحتفظ بنفس التركيز مثل المباريات السابقة لذا تعرضنا للعقاب".

وأضاف بوصوفة الذي ساهم في هدف الجزيرة الوحيد أمام باتشوكا: "نحن فخورون بمسيرتنا في البطولة ولم يتوقع أحد أن نصل لهذه المرحلة. سنحصل على قسط من الراحة ثم نستأنف المشوار في الدوري المحلي فأمامنا الكثير من العمل في النصف الثاني من الموسم".

ويحتل الجزيرة المركز الخامس حالياً في دوري الخليج العربي.

الغائب الحاضر
وأقر لاعبو باتشوكا بأن فريقهم استفاد من تراجع لياقة لاعبي الجزيرة، فضلاً عن غياب الحارس المتألق علي خصيف، والمدافع محمد عايض بسبب الإصابة.

وظهر خصيف بشكل رائع في البطولة وحافظ على نظافة شباكه في فوزين على أوكلاند سيتي وأوراوا ريد دياموندز، وتألق أمام ريال مدريد قبل أن يخرج مصاباً في بداية الشوط الثاني، ونال إشادة من غاريث بيل جناح ريال، الذي وصفه بأنه "حارس مذهل".

وقال المهاجم فرانكو خارا، الذي سجل هدفا ضمن الرباعية: "درسنا الجزيرة جيداً. هو فريق ممتاز ولعب مباراة كبيرة أمام ريال مدريد، وربما تأثر بدنياً بالجهد الذي بذله في المباراة السابقة".

وأضاف: "ربما كنا سنسجل أهدافاً أقل في وجود الحارس الأساسي (خصيف)، والمدافع رقم 4 (عايض)، وربما تراجعت قوة الجزيرة بسبب غيابهما، لكننا احترمنا المنافس في كل الأحوال".

وقال الحارس المخضرم أوسكار بيريز: "أدركنا أن قوة الجزيرة تكمن في الهجمات المرتدة السريعة، لذا عملنا جاهدين على إيقافها، ونعرف أن المنافس يعتمد كثيرا على حارسه الأساسي، لكن البديل (خالد السناني) لا يتحمل مسؤولية الأهداف".

وأضاف بيريز، الذي سيكمل 45 عاماً بعد نحو شهرين، وأصبح أكبر لاعب سناً يشارك في البطولة على مدار تاريخها: "أنا سعيد بالنتيجة، لكن كنا نطمح في التأهل للنهائي. لن أعود للبطولة مجدداً كلاعب، إذ تقدمت في السن كثيراً، ودخلت التاريخ بالفعل، وهذا يشعرني بالفخر. لكن ربما أعود بصفة أخرى".

وقال لاعب وسط منتخب المكسيك، خورخي هرنانديز: "ناضل الجزيرة بشكل رائع أمام ريال مدريد، وصعب الأمور على بطل أوروبا، وبدت معاناته من الإرهاق أمامنا".

لكن رغم الهزيمة، ودع الجزيرة البطولة برأس مرفوع، وذكر عبر حسابه على تويتر أنه يكفيه أنه الوحيد الذي هز شباك ريال مدريد، الذي توج باللقب الليلة الماضية بعد فوزه 1-0 على غريميو البرازيلي في مباراة من طرف واحد.