جانب من الإضراب في إسرائيل (إنترنت)
جانب من الإضراب في إسرائيل (إنترنت)
الأحد 17 ديسمبر 2017 / 21:23

إضراب عام يُصيب إسرائيل بالشلل نصف يوم

نظمت النقابة الرئيسية لعمال القطاع العام في إسرائيل اليوم الأحد إضراباً لمدة نصف يوم تسبب في إغلاق المطار، والبورصة، والبنوك، وجميع الوزارات الحكومية احتجاجاً على خطة شركة تيفا للصناعات الدوائية لتسريح أعداد كبيرة من الموظفين.

وفي الأسبوع الماضي قالت شركة تيفا المثقلة بالديون، وإحدى كبرى الشركات في إسرائيل وأكبر شركة في العالم لصناعة العقاقير التي انتهت براءة اختراعها، إنها ستخفض قوتها العاملة العالمية بأكثر من الربع أو ما يعادل 14 ألف وظيفة.

وبموجب  الخطة ستنخفض الوظائف بنحو 1700 وظيفة وسيُغلق مصنع في إسرائيل، ما أثار غضب النقابات والسياسيين الذين يرون أن موظفي تيفا يجب ألا يدفعوا ثمن الاستثمارات الفاشلة للشركة في الخارج.

وبدأ مئات الآلاف من العمال إضراباً تواصل حتى الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي اليوم الأحد، في بداية أسبوع العمل في إسرائيل، وتضامن الكثيرون معهم بتنظيم تجمعات أمام المنشآت التابعة لتيفا.

وأغلق المحتجون طرقاً رئيسية بما في ذلك مدخل القدس، وأحرقوا إطارات سيارات أمام كثير من مكاتب تيفا.

وجلس المتظاهرون في منتصف الشوارع وممرات عبور المشاة، ما تسبب في توقف حركة المرور في عدد من المدن.

وقال اتحاد نقابات العمال في إسرائيل الهستدروت إن "مئات من عمال تيفا في مصنع الشركة بالقدس يعتصمون داخله وسيواصلون الإضراب مجدداً غداً الاثنين، بينما ستكون هناك إضرابات في منشآت أخرى تابعة لتيفا".

وقلصت بورصة تل أبيب ساعات التداول، ونزل سهم تيفا 0.8 %.

وألغيت أو تأجلت رحلات الطيران المغادرة لمطار بن غوريون في تل أبيب، ولم يسمح بهبوط أي طائرات إلى أن تجاوزت الساعة الثانية عشرة ظهراً.

نتانياهو يتدخل
وقال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إنه "يعتزم لقاء كير شولتز الرئيس التنفيذي لشركة تيفا هذا الأسبوع لتقليل الضرر الواقع على العمال إلى أقل حد ممكن".