السبت 23 يونيو 2018

محلل سياسي لـ24: إجراء طيران الإمارات تجاه بعض التونسيات تم تسييسه وتهويله

أكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات المحلل السياسي الدكتور عتيق جكة، أن قرار الحكومة التونسية بمنع طيران الإمارات من استخدام مطاراتها، محكوم بتجاذبات سياسية داخلية، لافتاً إلى أن بعض الأحزاب السياسية الناشطة بجمهورية تونس الشقيقة استغلت قرار الشركة الإماراتية بالمنع المؤقت لبعض التونسيات من الصعود على متن رحلاتها، وعملت على إثارة إشكاليات لتحريك القرار التـونسي الداخلي والتصعيد.

ولفت جكة في تصريح خاص لـ 24، إلى أن "بعض وسائل الإعلام المحسوبة على قطر والإخوان، قامت بتسييس القضية وتحريفها وتهويلها بما يتماشى مع سياستها الإعلامية التي تستند إلى مهاجمة دولة الامارات العربية المتحدة بشتى الوسائل".

وأشار إلى أن "قرار الحكومة التونسية متسرع، حيث تم تسيسه بالرغم من أحقية الدول في اتخاذ القرارات التي من شأنها المحافظة على سلامة الركاب وشركات الطيران على حد سواء وهو ما قامت به العديد من الدول حول العالم".

قرار سيادي

وذكر أنه قرار طيران الإمارات بمنع بعض التونسيات من الصعود على متن رحلاتها بشكل مؤقت، مبني على معلومات أمنية وهدفه حماية الركاب وسلامة شركات الطيران، ومن حق الإمارات اتخاذ مثل هذه القرارات السيادية التي تساهم بأمن المجتمعات.

وقال: "الحكومة والشعب التونسي يحظيان باحترام كبير من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعباً، وقرار المنع لا يستهدف جنسية بعينها، فدولة الإمارات منفتحة على أكثر من 200 جنسية تعيش بسلام ومحبة وتسامح على ارض الدولة".
T+ T T-