الجمعة 19 يناير 2018

10 أخطاء شائعة ترتكبها ربة المنزل في تحضير الأرز

تعبيرية
تعبيرية
يعتبر الأرز من الأطباق الشعبية في مختلف أنحاء العالم، ويتم تقديمه إلى جانب العديد من وجبات الطعام، ويمكن لربة المنزل تحضيره دون كثير من العناء في المنزل.

لكن الحصول على طبق شهي من الأرز، يتطلب بعض المهارة من ربة المنزل، حيث ترتكب الكثيرات بعض الأخطاء، التي تؤثر بشكل سلبي على النتيجة النهائية. وفيما يلي أهم هذه الأخطاء، بحسب موقع كيويزوير.

1- طهي أنواع مختلفة بنفس الطريقة
تختلف طريقة طهي الارز باختلاف نوعه، فعلى سبيل المثال، نحتاج إلى ربع كوب من الماء، لطهي ربع كوب من الأرز الأبيض، مقابل نصف كوب من الماء لطهي نفس الكمية من الأرز البني.

2- عدم تخزين الأرز في مكان بارد وجاف
يمكن للأرز أن يبقى صالحاً للأكل لسنوات، في حال تم تخزينه بالطريقة الصحيحة، ويجب وضعه داخل أكياس محكمة الإغلاق في مكان بارد وجاف.

3- عدم غسل الأرز قبل طهيه
حتى لو كانت ربة المنزل بصدد طهي أرز عضوي، لا تزال هناك حاجة إلى غسله بشكل جيد، فهذا يساعد على التحلص من الأوساخ، بالإضافة إلى تخفيف نسبة النشاء في الأرز.

4- اتباع التعليمات على العلبة
من الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون، اتباع التعليمات المدونة على العلبة، حيث أن هذه التعليمات لا تكون دقيقة في كثير من الأحيان.

5- عدم استخدام كمية كافية من الماء
يعد استخدام الكمية المناسبة من الماء لطهي الأرز أهم نقطة في عملية الطهي، حيث أن استخدام كمية زائدة من الماء يحول الأرز إلى عجينة، في حين أن استخدام كمية قليلة من الماء يتسبب بحرق الأرز قبل أن ينضج، ومثالياً، كل كوب من الأرز، يحتاج إلى كوب ونصف من الماء.

6- التحريك أثناء الطهي
التحريك أثناء الطهي خطأ آخر تقع فيه بعض ربات المنازل، إذ يجب ترك الأرز لينضج لوحده، فالتحريك يؤدي إلى تفعيل النشاء، ويحول الأرز إلى عجينة.

7- عدم إضافة الملح
بالإضافة إلى النكهة، يساعد الملح على تخزين الرطوبة داخل الطعام، لذلك يفضل رش القليل من الملح مع الأرز أثناء الطهي.

8- الطهي على حرارة عالية
بعد غليان الماء، من الضروري تخفيض حرارة النار تحت الأرز، وذلك لتجنب تبخر الماء بسرعة، قبل أن تنضج حبات الأرز.

9- عدم ترك الأرز ليرتاح بعد الطهي
من الضروري ترك الأرز جانباً لفترة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، وذلك للحفاظ على بنية حبات الأرز.

10- طهي الأرز بشكل مبكر
من الأفضل تناول الأرز بعد طهيه بمدة بسيطة، لذلك يفضل طهيه قبل دقائق من وقت الغداء.  
T+ T T-