الجمعة 19 يناير 2018

كيف تقي نفسك من الأمراض أثناء السفر بالطائرة

تعبيرية
تعبيرية
بما أن الطائرة تحمل على متنها مئات الركاب ضمن مساحة ضيقة نسبياً، يعد السفر بالطائرة بيئة مناسبة للجراثيم والمكروبات، والإصابة بالعديد من الأمراض التي تنتقل عن طريق العدوى.

ولكي يقي المسافر نفسه من الإصابة بالأمراض، ينبغي عليه اتباع العديد من الإجراءات التي يمكن أن تضمن له رحلة خالية من العدوى والجراثيم. لذا فقد أورد موقع "أدفنتشر" الإلكتروني 5 إجراءات وقائية تحمي المسافر من الإصابة بالأمراض، على النحو التالي:

1- تعقيم مساند المقعد وطاولة الطعام
تمثل طاولة الطعام ومساند المقعد بيئة خصبة للجراثيم لكثرة مستخدميها، وخاصة بأن شركات الطيران تقوم بتنظيفها مرة واحدة في اليوم فقط، وهنا تكمن الحاجة لمسح الطاولة ومساند المقاعد بمناديل معقمة قبل استخدامها.

2- تناول الوجبات الخفيفة
لتجنب الإصابة بالمشاكل الهضمية أثناء السفر بالطائرة، ينصح بتناول وجبات خفيفة قبيل انطلاق الرحلة، وتحاشي الوجبات الثقيلة التي تؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والضيق والنفخة.

3- الإكثار من السوائل
يحتاج جسم المسافر عادة إلى السوائل لتفادي الإصابة بالجفاف الذي يصيب الجسم بسبب نظام التكييف وانخفاض الرطوبة في الطائرة. لذا لا بد من أن يتناول المسافر كميات كافية من الماء والعصائر للحفاظ على رطوبة الجسم.

4- تعقيم اليدين
لا بد من غسل اليدين جيداً وتعقيمهما لدى ملامسة أي سطح داخل الطائرة، وخاصة بعد استخدام مرحاض الطائرة الذي يعتبر من أكثر الأماكن التي تحتوي على الجراثيم في الطائرة.

5- استنشاق هواء نظيف
بحسب دراسة حديثة، فإن الجراثيم المحمولة جواً من أكثر مصادر العدوى بالإنفلونزا على متن الطائرة، وبسبب قلة تغيير الهواء تتحول الطائرة إلى مكان خصب لتكاثر الفيروسات، ومن هنا تكمن الحاجة لاستنشاق هواء نظيف عبر توجيه فتحة التهوية على الوجه. 
T+ T T-