الإثنين 25 يونيو 2018

شل تبيع حصتها في حقل نفط عراقي إلى إيتوتشو اليابانية

عاملان داخل محطة للنفط في حقل المجنون العراقي (أرشيف /  أ ف ب)
عاملان داخل محطة للنفط في حقل المجنون العراقي (أرشيف / أ ف ب)
قال مسؤول نفطي عراقي بارز اليوم الأربعاء، إن العراق وافق على أن تبيع رويال داتش شل حصتها البالغة 20 % في حقل غرب القرنة 1 النفطي العراقي إلى إيتوتشو اليابانية.

ويأتي الاتفاق بينما وافقت الشركة الانجليزية الهولندية على التخارج من مشروع مجنون النفطي، وهو أحد أكبر الحقول في العراق العضو بمنظمة أوبك، وتسليم تشغيله إلى شركة نفط البصرة المملوكة للدولة بحلول نهاية يونيو (حزيران) 2018.

وقال مدير عام شركة نفط البصرة إحسان عبد الجبار في مقابلة مع رويترز: "شل باعت حصتها في غرب القرنة 1 إلى إيتوتشو ووزارة النفط وافقت على ذلك. اجتمعنا مع إيتوتشو وناقشنا الاستثمارات المالية اللازمة والعمليات في الحقل".

وينتج حقل غرب القرنة 1 الذي تديره حالياً إكسون موبيل نحو 405 آلاف برميل يومياً.

ولم يتسن الاتصال بشل أو إيتوتشو للحصول على تعقيب.

وقال عبد الجبار إن شركة نفط البصرة توصلت إلى اتفاق مع كيه.بي.آر، وهي شركة أمريكية للهندسة والتشييد، للمساعدة في إدارة مشروعات لتطوير الطاقة الإنتاجية في حقل مجنون.

وقال عبد الجبار إن العراق ما زال يجري مباحثات مع شركة هندسية أجنبية أخرى لتشغيل منشآت للطاقة في حقل مجنون ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق قبل يونيو (حزيران). ولم يكشف عن اسم الشركة.

وقال: "نستهدف خفض تكلفة تطوير المشروعات 30 % هذا العام" مضيفاً أن تكلفة تطوير مجنون التي حددتها شل في عام 2017 بلغت مليار دولار.

وقالت شل إنها ما زالت ملتزمة بإنتاج الغاز في العراق والتركيز على تطوير وتوسعة شركة غاز البصرة التي تنتج الغاز من حقول الرميلة وغرب القرنة 1 والزبير. وتمتلك الشركة حصة 44 بالمئة في المشروع المشترك.

وقال عبد الجبار إن شل تقدم حالياً المشورة لفرق إدارة حقل مجنون بشأن عملية تقديم العروض وكيفية إدارة العمليات المعتادة في الحقل.

وأشار إلى أن كمية الغاز المصاحب المستخرج من مجنون تبلغ حوالي 130 مليون قدم مكعبة يومياً ويجري معالجة واستغلال 70 مليون قدم مكعبة يومياً فقط في حين يجري حرق الكمية الباقية.
T+ T T-