الأربعاء 17 يناير 2018

صحف تركية: الائتلاف المحتمل في ألمانيا "نازي وغبي"

(أرشيف)
(أرشيف)
وجهت صحف تركية موالية للحكومة في أنقرة، انتقادات حادة إلى الموقف المشترك حيال تركيا، الذي اتفق عليه طرفا المحادثات الاستكشافية في ألمانيا، لتشكيل ائتلاف حاكم جديد يجمع بين تحالف المستشارة أنجيلا ميركل المسيحي، والحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وعنونت صحيفة "اقشام" التركية مقالاً لها على الإنترنت بـ "معاداة تركيا من قبل الائتلاف النازي".

وحملت النسخة المطبوعة للصحيفة اليوم السبت عنوان "الائتلاف الغبي"، وكتبت الصحيفة كلمة الغبي بالألمانية وبالألوان الأسود والأحمر والذهبي (علم ألمانيا)، وكتبت تحت هذا العنوان "معاداة تركيا أصبحت النقطة المشتركة للائتلاف الذي أمكن تشكيله بعد 110 يوم".

وفي سياق متصل، أوردت صحيفة "فاتان" مقالاً بعنوان "الخصومة لتركيا هي القاسم المشترك"، فيما تحدثت محطة "تي جي آر تي" عن "تحالف معاداة لتركيا يتألف من ثلاثة أحزاب"، وذلك في إشارة إلى حزبي التحالف المسيحي المكون من حزب ميركل المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، بالإضافة إلى الحزب الاشتراكي.

وكتبت صحيفة "ميليت" في عنوانها "ألمانيا أظهرت وجهها الحقيقي".

كان التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي أكدا، أمس الجمعة، في ورقة المحادثات الاستكشافية، على نهج الحكومة الحالية المتشدد حيال "الشريكة" تركيا المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، وجاء في الورقة أن "وضع الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان تفاقم، ولذلك فنحن راغبون في عدم إنهاء أي فصل أو فتح فصل جديد من فصول الانضمام".

يذكر أن العلاقات الألمانية التركية متوترة منذ أشهر، لأسباب من بينها اعتقال مواطنين ألمان في تركيا بدوافع سياسية، والسماح للأكراد بتنظيم مظاهرات في ألمانيا، ورفض أنقرة السماح لنواب برلمانيين ألمان بزيارة جنود بلادهم في قاعدة أنجليرك.
T+ T T-