عاملون في موقع رابلر (أرشيف)
عاملون في موقع رابلر (أرشيف)
الثلاثاء 16 يناير 2018 / 16:14

موقع إخباري فلبيني يتحدى قرار رئيس البلاد بضرورة إغلاقه

تعهد موقع إخباري إلكتروني فلبيني، اليوم الثلاثاء، كانت الحكومة ألغت ترخصيه أمس، بمحاربة محاولات إغلاقه، حيث تدعي رئيسته التنفيذية بأن الخطوة لها دوافع سياسية.

وقالت ماريا ريسا، المسؤولة في شركة "رابلر انك"، إن القرار الصادر عن "لجنة الاوراق المالية والبورصات"، يأتي نتيجة لضغط سياسي، وليس لأن الشركة انتهكت القواعد الدستورية الخاصة بالملكية الأجنبية.

وقالت ريسا في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الفلبينية: "إنها حرب استنزاف"، مضيفة: "ما يتم التصريح به علناً هو ليس ما يجري وراء الكواليس، ولكن هذا ما يقوم به الصحفيون - سوف نضيء النور".

وكانت "لجنة الأوراق المالية والبورصات" أعلنت أمس الاثنين أنها ألغت أوراق تأسيس "رابلر انك." و"رابلر القابضة"، في 11 يناير (كانون الثاني) الجاري، بسبب "انتهاك القيود الدستورية والقانونية المفروضة على الأسهم الأجنبية في وسائل الإعلام".

وقدم الموقع تقارير مكثفة حول حملة إدارة دوتيرتي ضد المخدرات غير المشروعة، والتي أسفرت عن مقتل آلاف الاشخاص، حيث قدم الموقع وصفاً لحالات بدت فيها عمليات القتل غير مبررة.

وبموجب الدستور الفلبيني، فإن الشركات التي يملكها ويديرها فلبينيون بالكامل، هي فقط التي يسمح لها بالعمل في عمليات وأنشطة إعلامية.

ومن جانبها، ذكرت "لجنة الأوراق المالية والبورصات" أن رابلر انتهكت هذه القيود عندما حصلت على استثمارات من كيانات أجنبية، مثل "أوميديار نيتوورك"، وهو صندوق أنشأه مؤسس موقع "إي باي"، وهو رجل الأعمال بيار أوميديار.