جلسة نقاش بين مجموعة من الأصدقاء (أرشيف)
جلسة نقاش بين مجموعة من الأصدقاء (أرشيف)
الأربعاء 17 يناير 2018 / 12:02

ما هي أسوأ كلمة في ألمانيا خلال عام 2017؟

أعلنت لجنة من اللغويين الألمان عن اختيار كلمة "alternative Fakten" والتي تعني "حقائق بديلة" لتكون أسوأ كلمة مستخدمة في ألمانيا خلال عام 2017.

وقالت المتحدثة باسم لجنة التحكيم المستقلة، العالمة اللغوية نينا يانيش، اليوم الثلاثاء في مدينة دارمشتات الألمانية إن هذا "التوصيف يعد مصطلحاً متستراً ومضللاً يهدف لمحاولة جعل أية ادعاءات باطلة كوسيلة مشروعة للنقاش العام بشكل مقبول اجتماعياً". واختارت اللجنة هذه الكلمة من بين 684 كلمة مقترحة هذا العام.

وقالت البروفيسورة يانيش إن فقط ما يتراوح بين 80 و90 كلمة من هذه الكلمات المقترحة كانت تتوافق بشكل أساسي مع معايير اللجنة اللغوية النقدية. تجدر الإشارة إلى أنه يجرى اختيار أسوأ كلمة في ألمانيا منذ عام 1991.

ويتم كل عام اختيار مصطلح ينتهك "مبدأ الكرامة الإنسانية" أو "مبادئ الديمقراطية" بسبب تضمنه تمييز ضد مجموعات مجتمعية أو لكونه غامض أو متستر أو مضلل.

يذكر أنه تم اختيار كلمة "Volksverrraeter" (خونة الشعب) كأسوأ كلمة لعام 2016. وقالت يانيش حينها إن الكلمة "إرث من الأنظمة الديكتاتورية"، خاصة من الديكتاتورية النازية.

وكان قد وقع اختيار اللجنة في عام 2015 على كلمة "Gutmensch" (إنسان طيب) لتكون أسوأ كلمة في هذا العام. وذكرت اللجنة حينها أن هذه الكلمة التي ارتبطت بمساعدة اللاجئين تشوه "التسامح والاستعداد للمساعدة بوجه عام باعتبارها أمراً ساذجاً أو أحمق أو غير واقعي".