نازحون من كركوك العراقية (إ ب أ)
نازحون من كركوك العراقية (إ ب أ)
الأربعاء 17 يناير 2018 / 10:04

اتفاق لإعادة النازحين الأكراد إلى جنوب كركوك

أكدت ميليشيا "الحشد الشعبي" أمس الثلاثاء، جهوزية الأوضاع في بلدة طوزخورماتو (جنوب كركوك) لعودة النازحين الأكراد، بعد الاتفاق بين مسؤولين عسكريين وسياسيين على ذلك "من دون قيد أو شرط".

وقال قائد محور الشمال في "الحشد الشعبي" أبو رضا النجار، إن "الأجواء مناسبة لعودة النازحين إلى قضاء طوزخورماتو"، لافتاً إلى أن "هناك لجنة تعمل على تهيئة الأجواء لعودتهم إلى مناطق يكجة وسليمان بيك". ونزح حوالى 120 ألف كردي من محافظة كركوك وقضاء طوزخورماتو منذ بدء القوات العراقية إعادة انتشارها في المناطق المتنازع عليها في 16 أكتوبر (تشرين أول) 2017، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم الأربعاء.

وطالب قائمقام طوزخورماتو ليث حميد خلف، بعودة النازحين من دون قيد أو شرط، داعياً إلى البدء بفتح مراكز الشرطة والمراكز الأمنية وإعادة الخدمات إلى المناطق المحررة. وأكد "وجوب نزع الأسلحة من جميع المواطنين وتوكيل قوات الشرطة بالمهام الأمنية والاتفاق على بدء عملية تطهير المناطق التي ينطلق منها القصف باتجاه قضاء طوزخورماتو والواقعة خلف الجبل شرق المدينة، والتي ما زالت تحت سيطرة قوات البيشمركة أو انسحبت منها". لكنه لم يحدد المناطق التي سيسمح لسكانها بالعودة إليها، خصوصاً لناحية سليمان بيك ذات الغالبية العربية التي يرفض سكان آمرلي عودة السكان إليها لاتهامات تطاول أبناءها بالانخراط في صفوف داعش، كما أن خلف لم يشر إلى المناطق التركمانية مثل يارمجه وينكجه وباقي القرى العربية القريبة من القضاء.