الأربعاء 17 يناير 2018 / 11:08

صحف عربية: حماس تعترف بوجود ضغوط خارجية تعرقل تطبيق المصالحة الفلسطينية

24 - معتز أحمد إبراهيم

أعلن رئيس هيئة المفاوضات السورية نصر الحريري، رفضه القيام بأي إجراء يؤدي إلى تقسيم سوريا، فيما بدأ الرئيس الإيراني حسن روحاني يغازل قطر لتحقيق اعتبارات سياسية خاصة لبلاده.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الأربعاء، اعترف طاهر النونو القيادي بحماس بوجود ضغوط خارجية تعرقل تطبيق المصالحة الفلسطينية، فيما يتزايد الحديث عن ضرورة تطبيق "قانون طوارئ" في العراق وهو ما سيؤدي إلى تأجيل الانتخابات.

رفض تقسيم سوريا
قال رئيس "هيئة المفاوضات السورية" المعارضة، نصر الحريري، في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط"، إن مستشار الأمن القومي الأمريكي هربرت ماكماستر، أبلغه التزام واشنطن بتحقيق الانتقال السياسي في سوريا.

وقال الحريري، إن الهيئة ترغب في تفعيل مفاوضات جنيف وأرادت شرح ما حصل في الجولة الثامنة من المفاوضات، مشيراً إلى أن النظام لا يريد المفاوضات وسيبقى معرقلاً ولن يكون حريصاً لإحراز أي تقدم فيها. وأضاف الحريري، أن الحل السياسي يجب ألا ينحرف عن طريقه وهو بيان جنيف والقرار 2254 بهدف تحقيق الانتقال السياسي وليس الحل السياسي المشوه، مؤكداً رفضه لتقسيم سوريا

وأعرب الحريري، عن اعتقاده أن محادثات "الهيئة" في واشنطن ساهمت في تعزيز نية الإدارة الأمريكية الانخراط في الملف السوري، الأمر الذي حصل لدى استقبال ساترفيلد الجمعة نظراءه من أربع دول غربية وإقليمية. وقال الحريري نصاً: "دعوا إلى الاجتماع الخماسي واتفقت الدول الخمس على (الورقة) وأطلعنا الأمريكيون على أفكارها العامة. إن العملية السياسية لم تحقق تقدماً بسبب غياب الآليات الدولية الضاغطة لتحقيق التقدم. الآن هناك رغبة عبر الأفكار الأمريكية لتحريك مفاوضات جنيف والعملية التفاوضية".

روحاني يغازل قطر
اعتبرت أوساط خليجية في حديث لصحيفة "العرب" اللندنية، أن تصريحات الرئيس الإيراني الأخيرة بشأن دعم بلاده لقطر هدفها استثمار أزمة قطر مع جيرانها لاستفزاز السعودية أولاً، ولربط الدوحة أكثر بالاقتصاد الإيراني ثانياً.
  
وأوضحت الصحيفة، أن طهران تبحث عن حلول عاجلة للتنفيس عن الأزمة الاجتماعية الحادة التي تعيشها بعد الاحتجاجات الأخيرة. وقالت هذه الأوساط للصحيفة إن إيران، وكذلك تركيا، تستثمران مكابرة قطر ورفضها الحوار الخليجي-الخليجي لحل الأزمة وتغرقانها بالاتفاقيات والعقود طويلة المدى والأسعار المرتفعة.

وقال مراقبون، إن قطر لا تدرك أن مغازلتها من طهران لا تعدو أن تكون محطة لاستفزاز السعودية، التي ترفض أي حوار مع إيران قبل أن تكف عن تهديد الأمن الإقليمي للمنطقة، وخاصة لدول الخليج.

حماس: ضغوط خارجية تعرقل تطبيق المصالحة
رأى طاهر النونو، القيادى فى حركة حماس الفلسطينية، أن الجهود المخلصة لمصر هي كلمة السر وراء الزخم الذي تحظى به المصالحة الفلسطينية خلال الفترة الأخيرة. وأعترف النونو في حديثه لصحيفة "الدستور" المصرية أن غياب الإرادة السياسية، والتشكيك في النوايا، وبعض الضغوط الخارجية، تعوق تنفيذ بنود الاتفاق على الأرض.

وشدد النونو فى حواره مع الصحيفة على ضرورة بذل الفصائل أكبر جهد ممكن من أجل استكمال المصالحة الوطنية الشاملة، وتوحيد الصف الفلسطيني، في ظل تزايد المخاطر بعد قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس. وأعتبر النونو أن الولايات المتحدة وإسرائيل ستدفعان قريباً ثمن القرار الأحمق، الهادف إلى حصول ترامب على دعم اللوبي الصهيوني في مواجهة الضغوط الداخلية على إدارته".
   
الانتخابات العراقية
رصدت صحيفة "الحياة" اللندنية، ما أسمته بترقّب الأوساط السياسية العراقية لموعد عقب الانتخابات بعد جمع تواقيع برلمانية للتصويت غداً على تأجيلها.

وكشفت مصادر سياسية للصحيفة، أن رئيس البرلمان سليم الجبوري أعد مشروع "قانون طوارئ" لتسيير أمور الدولة خلال التأجيل، ما رفضه أمس رئيس الحكومة حيدر العبادي.

وعلمت الصحيفة من مصادر سياسية أن الجبوري قد يطرح الخميس مشروع "قانون الطوارئ" الذي يقترح إطالة عمر البرلمان العراقي والحكومة 6 أشهر، وهو القانون الذي يُتوقع أن تعترض المحكمة الاتحادية على دستوريته باعتبار أن الدستور العراقي يحدد ولاية البرلمان بـ4 سنوات، ولا ترد فيه أي إشارة إلى احتمال التمديد. ولقتت الصحيفة إلى أن اسم تحالف "نصر العراق" الذي يقوده العبادي سُجل فعلاً في قوائم مفوضية الانتخابات، على رغم أنه أُعلن بعد يومين من إغلاق باب تسجيل التحالفات في المفوضية.