الأربعاء 17 يناير 2018 / 15:36

إنفوغراف 24| أبرز المعلومات حول القمة العالمية للحكومات 2018

24- دبي، أحمد الخطيب

تستضيف دولة الإمارات ،القمة العالمية للحكومات في الفترة ما بين 11 إلى 14 فبراير (شباط) المقبل، والتي تعد أكبر تجمع حكومي سنوي عالمي، وهي منصة دولية تهدف إلى الإرتقاء بمستقبل الحكومات في العالم.

وفي كل عام، تحدد القمة التي تنعقد فعالياتها في إمارة دبي، جدول الأعمال للجيل القادم من الحكومات، مع التركيز على كيفية الاستفادة من الابتكار والتكنولوجيا في إيجاد حلول فعالة للتحديات العالمية التي تواجه البشرية.

24 رصد أبرز الأحداث والفعاليات  التي ستشهدها القمة العالمية للحكومات في دورتها السادسة، والتي تم الإعلان عنها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة المنظمة للقمة بحضور زير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس القمة العالمية للحكومات محمد بن عبد الله القرقاوي، ووزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة الإماراتية عهود الرومي، ووزيرة دولة لشؤون الشباب شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، ووزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني الزيودي، ووزيرة الدولة المسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة الإماراتية سارة الأميري.

ملتقى للحكومات
أكد وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس القمة العالمية للحكومات محمد بن عبد الله القرقاوي، أن القمة العالمية للمنصات تحولت إلى منصة لصناعة المحتوى وملتقى للحكومات، مشيراً إلى أن جمهورية الهند هي ضيف القمة لعام 2018، ورئيس الوزراء الهندي سيكون من المتحدثين الرئيسيين.

جدول الأعمال
وأشار إلى أن القمة في نسختها السادسة ستضم 16 منظمة دولية، و120 جلسة رئيسية، و140 دولة مشاركة، و4 آلاف مشاركاً، وأكثر من 26 رئيس دولة ووزراء ورؤساء منظمات، لافتاً 
 إلى إقامة منتدى عالمي لحوكمة الذكاء الاصطناعي بمشاركة أفضل الخبراء، وإقامة منتدى استيطان الفضاء، إضافة إلى الإعلان عن الفائز بجائزة أفضل وزير للعالم للمرة الثالثة عل التوالي باستثناء وزراء الإمارات لضمان الحياد، إذ ستكون الفائزة امرأة، علاوة على الإعلان عن الفائزة بجائزة الحكومات لرواد التكنولوجيا، وجائزة أفضل معلم، منوهاً إلى مشاركة القطاع الخاص في القمة العالمية للحكومات مثل هواوي وبورصة ناسداك ويوتيوب.

رواد الشباب العربي
وبدورها، أكدت وزيرة دولة لشؤون الشباب الإماراتية شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، أن المنطقة اليوم بحاجة لاستشراف المستقبل، لافتة إلى أنه سيتم خلال القمة عرض أبرز ما حققه الشباب الإماراتي خلال عام، إلى جانب عرض نتائج عام من التمكين لتكون نموذجاً للعالم، إلى جانب اطلاق مبادرات شبابية رائدة .

وأشارت إلى أن القمة ستكون منصة للالتقاء بالرواد من الشباب العربي، وأن رواد الشباب العربي ستكون شبكة مترابطة ومتواصلة لاستشراف مستقبل الحكومات العربية، إضافة إلى عقد حلقة شبابية بمشاركة صندوق النقد الدولي لجذب الفئات الشبابية من مختلف التخصصات.

منتدى الفضاء
ومن جانبها، أشارت وزيرة الدولة المسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة الإماراتية سارة الأميري، إلى مشاركة أكثر من 20 شخصية من رواد الفضاء والخبراء في هذا القطاع، إلى جانب عقد 10 ورش تقنية متعلقة بالفضاء.

وأضافت: "سنتكلم في منتدى استيطان الفضاء عن لصياغة مستقبل الحلول الداعمة للحياة الإنسانية، وسنتكلم عن استكشاف الفضاء وعن توسيع معارفنا العلمية لتسريع حركة التطور في الأرض، وسيتم عرض مخرجات المنتدى على صناع القرار في العالم".

أول تقرير للسعادة
من ناحيتها، أكدت وزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة الإماراتية عهود الرومي، أن الحوار العالمي للسعادة لقي صدى كبيراً إذ احتذت العديد من الدول به، كما أن العديد من حكومات العالم تقدمت بطلبات للمشاركة فيه، مشيرة إلى أن موضوع الدورة الجديدة للحوار السياسات الحكومية لإعطاء حلول للحكومات لسعادة مجتمعاتهم.

وذكرت أن القمة ستشهد هذا العام اطلاق أول تقرير للسعادة في العالم، لافتة إلى أنه من الموضوعات التي تتناولها القمة: تجارب الهند والدول الإسكندفانية وصنع مفهوم السعادة الدولية والإيجابية، والتكنولوجيا وتجربة اليابان، والقيم الإنسانية وأهميتها للدول، إضافة إلى التغذية، والقصص الملهمة، واستعراض نماذج جديدة من صناع الأمل.

منتدى التغير المناخي
وبدوره، أعلن وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي الدكتور ثاني الزيودي، عن أن القمة العالمية للحكومات بنسختها السادسة، ستشهد منتدى التغيير المناخي الذي يناقش تداعيات التغيير المناخي، تأثيره على الناس في ظل تقارير تشير الى خسائر وصلت الى 2 ترليون دولار.

(اضغط للتكبير)