نبيل شعث (أرشيف)
نبيل شعث (أرشيف)
الأربعاء 17 يناير 2018 / 16:08

شعث لـ24: عباس يجتمع بمنظمة التحرير لوضع آليات تنفيذ قرارات "المركزي"

24 – رام الله

أكد نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس، للشؤون السياسية، أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ستعقد اجتماعاً برئاسة الرئيس عباس، لوضع آلية لتنفيذ قرارات المجلس المركزي كاملة، بما فيها إلغاء اتفاقية باريس الاقتصادية.

وقال شعث في تصريح خاص لـ24، إن "القرار صدر من المجلس المركزي بصفته جهة برلمانية، وأن اللجنة التنفيذية ستضع آلية التنفيذ، وأن الرئيس عباس بعد عودته من جولته الخارجية سيجتمع باللجنة التنفيذية، لوضع برنامج عمل وآلية لتنفيذ التوصيات التي أصدرها المجلس المركزي".

وأضاف شعث، أن "الآلية الرئيسية للانفكاك من اتفاقية باريس الاقتصادية التي تكبل الاقتصاد الفلسطيني، ستكون بالتعاون مع مصر والأردن، لاتصالهما بحدود مباشرة مع فلسطين"، مشيراً إلى أنه بالنسبة للحدود مع غزة فإن مصر هي من تقرر فتحها وإغلاقها بعيداً عن السيطرة الإسرائيلية.

وأوضح، أن العلاقات التجارية مع الأردن شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال الفترة السابقة، أن المعبر التجاري بين الأردن والضفة الغربية تضاعف حجمه 10 مرات ليستوعب الحركة التجارية، لافتاً إلى أن الفلسطينيين يستوردون بعض البضائع من الأردن مباشرة بدون واسطة إسرائيل.

وعن الأزمة المالية التي تعصف بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بسبب وقف المساعدات المالية المقدمة لها من الولايات المتحدة الأمريكية، أكد شعث أن الفلسطينيون لن يبيعوا أرضهم مقابل أموال أمريكا التي تقدمها للأونروا، داعياً الدول العربية والإسلامية للقيام بواجباتها في دعم الشعب الفلسطيني وعدم تركه عرضة للابتزاز الأمريكي.

وقال شعث، إن الرئيس محمود عباس، طلب مبلغ مليار دولار خلال قمة القدس الأخيرة، لدعم صمود أهل مدينة القدس المحتلة والفلسطينيين، مشيراً إلى أن الرئيس سيحاول خلال جولته الأوروبية المرتقبة الحصول دعم مالي لتعويض الأموال التي حجبتها الولايات المتحدة عن ميزانية الأونروا.