السيسي ورئيس وزراء اُثيوبيا (أرشيف)
السيسي ورئيس وزراء اُثيوبيا (أرشيف)
الخميس 18 يناير 2018 / 14:46

ديسالين للسيسي: لا يجب أن يعطش أبناء النيل.. ولن نضر المصريين

24-القاهرة-أحمد حسين

قال رئيس وزراء أثيوبيا هيالي ماريام ديسالين إنه ناقش مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعزيز العلاقات المشتركة، مشيراً إلى أن هناك دوراً هاماً لعبته كل من مصر وأثيوبيا في تنمية القارة الأفريقية ومواجهة التحديات التي مرت بها المنطقة.

وأوضح ديسالين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري في القاهرة، أنه بحث مع السيسي مواجهة ظاهرة الإرهاب، معرباً عن إدانة الأحداث الإرهابية التي تعرضت لها مصر.

وأشار ديسالين إلى أنه تحدث عن نهر النيل "والذي يعد الرابط بين الشعبين المصري والأثيوبي، واتفقنا على أن هذا النهر لا يجب أن يكون محلاً للخلاف أو الصراع أو التنافس، وأثيوبيا تزدهر وترتقي، ولكن نريد أن نتقدم كأمة أفريقية مسؤولة تلهم الآخرين ولا تهددهم، ويجب على حكومتنا أن تدعم هذا الهدف، ونفهم تخوف الشعب المصري، ولكن مصر تفهم طموحات أثيوبيا ورغبتها في التقدم ويجب أن نفهم آراء ومواقف بعضنا البعض".

وقال ديسالين: "إن مصر يجب أن تثق بأن أُثيوبيا تلتزم بما تم الاتفاق عليه، وإن بناء سد النهضة جاء لتنمية أثيوبيا، والأمر لن يؤثر على مصر أبداً بشكل سلبي، ولن نحدث أي ضرر لأي بلد وهذا أساس التعاون المشترك، ومصر تبحث عن التنمية وستتفهم التنمية في أديس أبابا والتنمية سوف تساهم في تنمية السودان ومصر أيضاً".

وشدد رئيس وزراء أثيوبيا على ضرورة خلق ثقة بين البلدين، وأنه سوف يستمر في التواصل مع السيسي للوصول إلى حلول لأي مشكلات تواجه مصر وأثيوبيا، مشيراً إلى أنه يطمئن الشعب المصري بأن أثيوبيا وشعبها لن يشكلوا خطراً أو تهديداَ لإخواتهم في مصر "ولا يجب أن يعطش ابن من أبناء النيل ولدينا الكثير من الفرص المشتركة للتعاون، حتى نصل لحياة أكثر ازدهاراً".

وقال ديسالين إن مصر من خلال رئيسها تقدمت باقتراح مشاركة البنك الدولي كطرف محايد في دراسة آثار السد وسيتم مناقشته في اجتماع ثلاثي من أجل الوصول لنتيجة بشأنه.