جانب من توقيع الاتفاقية (من المصدر)
جانب من توقيع الاتفاقية (من المصدر)
الخميس 18 يناير 2018 / 14:42

طيران الإمارات تبرم صفقة لشراء 36 طائرة A380 بـ 16 مليار دولار

أعلنت مجموعة طيران الإمارات عن طلبية بقيمة 16 مليار دولار لشراء 36 طائرة "ايرباص" من طراز "ايه-380 اس"، على أن يبدأ تسليم الطائرات إلى عملاقة النقل الجوي الإماراتية في 2020.

وقالت المجموعة في بيان صحافي أصدرته اليوم الخميس، إن "الطلبية تشمل 20 طائرة مؤكدة و16 اختيارية"، مشيرة إلى أن "الاتفاق الجديد سيزيد أسطولها من طراز "ايه-380" ليصل إلى 178 طائرة بقيمة إجمالية تبلغ نحو 60 مليار دولار".

عدد الناقلات
ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، تشغل الناقلة حالياً 101 طائرة A380 ولديها طلبية قائمة مكونة من 41 طائرة، ومع إضافة الطلبية الجديدة، فإن التزام طيران الإمارات نحو برنامج A380 يرتفع الآن إلى 178 طائرة بقيمة 60 مليار دولار أميركي (220 مليار درهم إماراتي).

وقال الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: "لا نفشي سراً إذا قلنا إن طائرة A380 كانت نجاحاً خالصاً لطيران الإمارات، فعملاؤنا يحبون السفر على متنها، وقد استطعنا تشغيلها لخدمة العديد من الوجهات ضمن شبكة خطوطنا العالمية لأنها وفرت لنا مرونة تامة من حيث مدى الطيران والسعة المقعدية".

الاستقرار والاستمرارية
وأضاف الشيخ أحمد بن سعيد: "سوف نستخدم بعض طائرات A380 الجديدة لتجديد الأسطول وإحلال الطائرات التي ستخرج من الخدمة، كما ستوفر هذه الطلبية الاستقرار والاستمرارية لخط إنتاج هذا الطراز من الطائرات العملاقة، وسوف نواصل العمل مع إيرباص لإدخال مزيد من التحسينات على الطائرة، وخصوصاً مرافقها الداخلية التي توفر تجربة سفر فاخرة للعملاء.

وتقدم الرئيس التنفيذي لشركة الإيرباص جون ليهي بالشكر إلى الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، وإلى رئيس طيران الإمارات تيم كلارك، على استمرار دعمهم برنامج A380، وقال: "لقد ساهمت هذه الطائرة بصورة كبيرة في نمو ونجاح طيران الإمارات منذ عام 2008، وتؤكد الطلبية الجديدة التزام إيرباص بمواصلة إنتاج A380 للسنوات العشر المقبلة على الأقل. وأنا على ثقة من أن طلبية طيران الإمارات ستليها طلبيات أخرى، وأن إنتاج هذه الطائرة سيستمر في عقد الثلاثينيات".