الثلاثاء 21 أغسطس 2018

هكذا يلعب التوقيت المثالي دوراً في اتخاذ قرارات مصيرية

مواقف مختلفة من حياة سيدة واحدة (أرشيف)
مواقف مختلفة من حياة سيدة واحدة (أرشيف)
يستطيع الفرد السيطرة على حياته عندما يتخذ قرارات صائبة، قرارات لا يمكن اتخاذها إلا بتحديد الوقت المثالي، بدايةً بالأمور البسيطة والصغيرة وصولاً إلى المسائل المصيرية الهامة، من الوقت المثالي لاحتساء أول فنجان قهوة في الصباح لتحسين المزاج والحفاظ على الصحة، مروراً بالالتحاق بوظيفة جديدة، وصولاً إلى الوقت المثالي للزواج.

يجيب على كل هذه الأسئلة كتاب "الأسرار العلمية للأوقات المثالية" للكاتب المعروف دانيال إتش بينك، صاحب خمسة كتب حول الأعمال والإدارة، التي بيعت منها مليوني نسخة حول العالم وترجمت لـ34 لغة.

ونستعرض فيما يلي الوقت المثالي لتنفيذ بعض الأمور الحياتية:

1- الوقت المثالي لتناول كوب قهوة
عند الاستيقاظ يبدأ هرمون الكورتيزول الذي يساعد الشخص على بدء يومه، في العمل فور الاستيقاظ، وتناول الكافيين يسبب اضطراباً لهذه العملية، لذا فأفضل وقت لتناول أول قهوة بعد مرور ساعة أو 90 دقيقة على الأقل عقب الاستيقاظ. وفي منتصف النهار بين الساعة 2 و4 عصراً.



2- الوقت المثالي لممارسة الرياضة

إذا كنت تريد إنقاص وزنك، فالصباح الباكر أفضل وقت لممارسة الرياضة، فعندما تستيقظ من النوم تكون نسبة السكر في الدم منخفضة، وبالتالي تستهلك التمرينات الرياضية الدهون المخزنة في الجسم لإنتاج الطاقة.

في المقابل، تستهلك الرياضة بعد الطعام الطاقة من الغذاء وليس من دهون الجسم، ما يعني أن الرياضة الصباحية تحرق 20% دهون أكثر، وتساعد على بناء العضلات وتقويتها وحرق مزيد من السعرات خلال اليوم.



3- الوقت المثالي لتناول وجبة جيدة
أنسب موعد في منتصف اليوم، لأن الذين لا يتناولون الطعام داخل أماكن العمل، لديهم مستويات عالية من الطاقة والتركيز وقدرة أعلى على التعامل مع الاجهاد والضغوط.



4- الوقت المثالي للقيلولة

تقول عيادات مايو كلينيك في مينسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، أفضل وقت لأخذ قيلولة بين الساعة 2 و3 عصراً، نظراً لأن طاقة الشخص تبدأ في التراخي والضعف بعد مرور 7 ساعات من استيقاظه من النوم.



5- الوقت المثالي لترك وظيفة قديمة
يعتبر الوقت المناسب لترك وظيفة قديمة، بعد مرور 5 سنوات، وقتها سيعرض عليك مدير العمل البقاء ورفع راتبك، وإذا لم يحصل، فقرار ترك وظيفة والالتحاق بأخرى جديدة والبدء مع مدير جديد وزملاء جدد وطريقة عمل مختلفة، يظل صعباً للغاية، إلا إذا كان اضطرارياً.



6- الوقت المثالي للزواج
أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتزوجون، في أوائل العشرينات أكثر عرضةً للطلاق، لذا يجب التأني وانتظار بلوغ وسط العشرينات وأوائل الثلاثينات، فأنسب سن لاتخاذ قرار الزواج بين 25 و32 عاماً، علماً أن بعد الـ 32، ترتفع  احتمالات الطلاق.


T+ T T-