(أرشيف)
(أرشيف)
السبت 20 يناير 2018 / 09:29

محكمة أمريكية تقضي بسجن صيني 5 سنوات لسرقته برنامج كمبيوتر

أفاد مسؤولون الجمعة بأن محكمة أمريكية قضت بسجن مبرمج صيني مدة 5 سنوات بعد إدانته بالتجسس وسرقة رمز برنامج كمبيوتر تملكه شركة تكنولوجيا أمريكية.

وأكد بيان لوزارة العدل الأمريكية الحكم الذي صدر الخميس بحق مطوّر البرامج شو جياكيانغ (32 عاماً)، من دون أن يتم ذكر اسم الشركة.

وقال المحامي الأمريكي جيفري بيرمان في نيويورك حيث جرت المحاكمة "سرق شو جياكيانغ، كما اعترف سابقاً في محكمة فدرالية، أسراراً تكنولوجية متعلقة بالتجارة من موظف أمريكي بهدف إفادة الحكومة الصينية".

وأقر شو عام 2016 بالتهم المتعلقة بالسرقة، وقال مسؤولون إن خطته كان تهدف لإفادة لجنة التخطيط لشؤون الصحة والعائلة الصينية.

وبحسب وثائق المحكمة اعترف شو أنه بنى نسخة مماثلة للبرنامج المملوك للشركة وأخذها معه عند مغادرته لهذه الشركة عام 2014، ومن المعروف أن الشركات تحافظ على نواة برامجها الحاسوبية بكثير من السرية.

والتقى شو بعميلين متخفيين في فندق في وايت بلاينز في نيويورك عام 2015، وقدّم لهما البرنامج المعدل في محاولة منه لإخفاء أصوله.

وقال شو للعميلين في ذلك الوقت إنه أعطى رمز البرنامج نفسه إلى "عدة زبائن"، حسبما جاء في بيان وزارة العدل.

وقالت مساعدة المدعي العام دانا بونتي في بيان إنّ "شو لم يسرق فقط أسراراً تقنية تجارية من شركة أمريكية، وهي جريمة فدرالية، بل فعل ذلك من أجل منفعته الخاصة وبنية إفادة الحكومة الصينية".

ويُظهر حساب شو على موقع "لينكد إن" أنه حصل على درجة جامعية في علوم الكومبيوتر من جامعة ديلاور وعمل في شركة "آي بي أم" في بكين بين عامي 2010 و2014.