جانب من اجتماع وفد الكوريتين في قرية بانمونجوم الحدودية (أرشيف)
جانب من اجتماع وفد الكوريتين في قرية بانمونجوم الحدودية (أرشيف)
السبت 20 يناير 2018 / 12:32

كوريا الجنوبية تطالب بيونغ يانغ بأسباب تعليق زيارة وفدها فجأة

طلبت كوريا الجنوبية من كوريا الشمالية توضيحات بشأن أسباب تعليقها فجأة خطة إرسال وفد للإعداد للنشاطات الثقافية التي ستجرى على هامش دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، بحسب ما أعلنه وزير التوحيد السبت.

وكانت بيونغ يانغ قررت إرسال وفد من 7 أشخاص بقيادة هيون سونغ-يول نجمة فرقة نسائية لأغاني البوب في نهاية هذا الأسبوع، لتفقد المكان المخصص للنشاطات الثقافية التي يفترض أن تجرى في سيول وغوانغنوغ في الجنوب خلال الأولمبياد.

وهيون سونغ-يول التي تقول تقارير إنها صديقة سابقة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، كانت ستصبح أول شخصية من الشمال تتوجه إلى الجنوب منذ 4 سنوات لو جرت الزيارة كما كان مقرراً.

لكن بيونغ يانغ أبلغت سيول بأنها علقت الزيارة بدون ذكر أي سبب، ولم يعرف ما إذا كانت الزيارة ألغيت أو أرجئت.

وقال وزير التوحيد الكوري الجنوبي شو ميونغ-غيون للصحافيين: "أرسلنا رسالة بالفاكس إلى الشمال (...) حوالي الساعة 11.20 (09.20 ت غ) نطلب فيها توضيحات".

وأضاف: "أبلغنا الشمال بموقفنا بأن كل الاستعدادات للزيارة أنجزت وبانه يمكن للشمال والجنوب أن يتفقا على موعد جديد" لهذه الزيارة.

مع عودة هيون إلى الواجهة مجدداً قبيل الألعاب، تحدثت وسائل إعلام كورية جنوبية علاقتها المفترضة السابقة مع الزعيم الكوري الشمالي، وهو ما يقول المحللون "إنه أغضب كيم".

وقال البروفسور في جامعة الدراسات الكورية الشمالية يانغ مو-جين  إن "بيونغ يانغ غاضبة على ما يبدو من انتشار شائعات غير مؤكدة عن علاقة هيون المفترضة بكيم مجدداً".

وكانت الكوريتان اتفقتا على السير في وفد تحت علم واحد -رسم بالأزرق الفاتح لشبه الجزيرة الكورية- في افتتاح الألعاب المقررة في بيونغ تشانغ في 9 فبراير (شباط)، وتشكيل فريق نسائي موحد لمنافسات الهوكي على الجليد.