دبابات تركية على الحدود السورية (إي بي أيه)
دبابات تركية على الحدود السورية (إي بي أيه)
الأحد 21 يناير 2018 / 13:48

تركيا تعلن دخول عفرين والوحدات الكردية تنفي

أفادت وكالة "الأناضول" التركية بأن قوات برية تركية دخلت مدينة عفرين بشمال سوريا، وذلك بعد ساعات من إطلاق عملية عسكرية ضد المدينة التي يسيطر عليها المسلحون الأكراد.

وأضافت الوكالة أن القوات البرية تواصل التقدم في المدينة مع قوات "الجيش السوري الحر" المدعومة من أنقرة.

وأعلنت رئاسة الأركان التركية أنه تم حتى الآن قصف 153 هدفاً عسكرياً للوحدة الكردية ومسلحي داعش في المدينة، وأن العمليات مستمرة وفقاً لما هو مخطط لها.

في غضون ذلك، أكد نائب رئيس الوزراء التركي هاكان جاويش أوغلو أن العملية لا تستهدف وحدة الأراضي السورية، وأن "الهدف الرئيسي لها هو منع قيام حزام إرهابي قرب حدودنا الجنوبية، وبالتالي حماية حدود حلف شمال الأطلسي (ناتو) من خطر الإرهاب".

بدوره، أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن الجيش التركي دخل إلى عفرين السورية، مشيراً إلى أن عملية غصن الزيتون في عفرين سيتم تنفيذها على 4 مراحل.

ونقلت وكالة دوغان عن يلدريم قوله إن قوات تركية دخلت في الساعة 08,05 بتوقيت غرينتش إلى منطقة عفرين التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية، انطلاقاً من بلدة غول بابا الحدودية.

وأضاف يلدريم أنه سيتم إقامة منطقة آمنة على عمق 30 كلم داخل سوريا.
 
من جانبه، نفى المتحدث باسم وحدات حماية الأكراد في عفرين دخول القوات التركية إلى المنطقة. 

وقال المتحدث باسم الوحدات في عفرين بروسك حسكة إنه تم صد القوات التركية بعد اشتباكات ضارية مع فصائل المعارضة السورية.

وأفاد مسؤول آخر من وحدات حماية الشعب الكردية نوري محمودي إنه تم صد جميع الهجمات البرية للجيش التركي ضد عفرين حتى الآن وإجبارها على التراجع.

وأفادت وسائل إعلام دبابات تركية توغلت داخل الأراضي السورية من مناطق الجيش الحر، مشيرة إلى عدم حدوث اشتباكات بين الجيش الحر والوحدات الكردية.