وزير الخارجية السعودي عادل الجبير (أرشيف)
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير (أرشيف)
الأحد 21 يناير 2018 / 16:23

الجبير: إيران تمد ميليشيا الحوثي بالأسلحة للاعتداء على السعودية

اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأحد، النظام الإيراني بإمداد الحوثيين بالأسلحة، بهدف الاعتداء على المملكة، مشيراً إلى أنهم "مستمرون في نهجهم العدواني لتهديد استقرار المنطقة".

وقال الجبير، في كلمته بالاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي في جدة، لاتخاذ إجراء عاجل بشأن إطلاق صاروخ باليستي على الرياض، إن السعودية قدمت مساعدات إنسانية لليمن بقيمة تجاوزت 10.2 مليار دولار، مؤكداً أن "الوقوف صفاً واحداً ضد كل من يسعى إلى تمزيق العالم الإسلامي من خلال تكريس الطائفية، وانتهاك سيادة الدول، واجب على دول التحالف".

وأضاف أن "نظام الملالي في إيران يمد الميليشيات بالأسلحة للاعتداء على المملكة، ويصر على النهج العدواني لتهديد استقرار المنطقة"، لافتاً إلى أن "الحوثيين اعترضوا أكثر من 85 سفينة مساعدات إنسانية، وأكثر من 124 قافلة غذائية، وأكثر من 628 شاحنة مساعدات إنسانية، وأكثر من 5500 سلة غذائية".

وكانت التعاون الإسلامي، التي تتخذ من جدة غرب السعودية مقراً لها قالت في بيان لها اليوم، إن "اجتماعاً تحضيرياً على مستوى المندوبين سيسبق الاجتماع الوزاري لمناقشة مشروع البيان الختامي للاجتماع الوزاري"، لافتة إلى أن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين سيدلي ببيان أمام الاجتماع الوزاري يعكس فيه موقف المنظمة مـن الانتهاكات المتكررة لميليشيا الحوثي على أراضي السعودية".

وأضافت المنظمة "أن فريق الاتصال الوزاري الخاص باليمن سيعقد أيضاً اجتماعاً على هامش الاجتماع الوزاري لبحث التطورات السياسية والأمنية والإنسانية في اليمن".

وأعلنت السلطات السعودية أمس السبت، أن قوات الدفاع الجوي السعودي نجحت في تدمير صاروخ بالستي قامت بإطلاقه ميليشيا الحوثي الانقلابية باتجاه منطقة نجران جنوب غرب السعودية، على الحدود مع اليمن.