وزير الخارجية السعودي عادل الجبير (أ ف ب)
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير (أ ف ب)
الإثنين 22 يناير 2018 / 09:54

الجبير: ندرس خيارات عدة للرد على العدوان الحوثي

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن الميليشيات الحوثية أداة في يد إيران، تنفذ أجندتها في اليمن، كما ينفذ حزب الله أجندتها في لبنان، مضيفاً: "نحن ننظر إلى الخيارات المتاحة".

وأفصح الجبير وفقاً لصحيفة عكاظ السعودية، عن وجود مشاورات مستمرة بين دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن، مع المبعوث الأممي والدول الكبرى عبر اللجنة الرباعية التي تشمل الولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات والسعودية، بشأن الخطوات التي يمكن اتخاذها لدفع العملية السياسية إلى الأمام وفتح المجال لإيجاد حل شامل في اليمن.

وأوضح أن الدول الأعضاء أدانوا بالإجماع عدوان ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران بإطلاق صواريخ باليستية على المدن السعودية، والانتهاكات التي تمارسها في اليمن، سواء نهب المساعدات الدولية أو تعطيل العملية السياسية وقتل واعتقال السياسيين، لافتا إلى أن الوزراء أدانوا للمرة الثانية سياسة إيران العبثية، مشدداً "سنستمر في التصدي لهذه السياسات العدوانية".

وأكد أن إطلاق ميليشيات الحوثي صاروخا باليستياً إيراني الصنع على الرياض في ديسمبر الماضي يعد انتهاكاً لميثاق منظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة والقوانين والقرارات الدولية، خصوصاً قرار مجلس الأمن رقم ٢٢١٦.

ونوه بأن ميليشيات الحوثي قامت بنهب وسرقة ومصادرة المساعدات بما يمثل أكثر من 85%، تتمثل في أكثر من ١٢٤ قافلة غذائية، وأكثر من ٦٢٨ شاحنة مساعدات إنسانية، وأكثر من ٥٥٠٠ سلة غذائية، كما نفذت عمليات اختطاف وقتل لعمال الإغاثة في اليمن.