(أرشيف)
(أرشيف)
الإثنين 22 يناير 2018 / 10:06

البرلمان العراقي يعقد جلسة عامة لإقرار قانون الانتخابات البرلمانية

يعقد البرلمان العراقي، اليوم الإثنين، جلسة اعتيادية للتصويت على قانون الانتخابات وتحديد موعد لإجراء الانتخابات العامة البرلمانية في مايو (أيار) المقبل بعد أن أعطت المحكمة الاتحادية العراقية العليا رأيها بإجراء الانتخابات في موعدها دون تغيير.

ويعد قرار المحكمة الاتحادية الذي جاء بناء على بيان من البرلمان العراقي لإنهاء الجدل داخل قبة البرلمان حول حسم موضوع إجراء الانتخابات من عدمه استمر اسابيع داخل أروقة البرلمان وخارجه ملزماً بوجوب الالتزام بالمدة المحددة دستورياً لإجراء الانتخابات وعدم جواز تأجيلها أو تغيير موعدها الذي حددته الحكومة في 12 مايو (أيار) المقبل.

وأكد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال رئاسته لاجتماع ضم قادة الكتل السياسية أن "قرار المحكمة الاتحادية القاضي بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد انهى الجدل بشأن تأجيل الانتخابات من عدمه، وعلى جميع الكتل السياسية تحمل مسؤولياتها والتوافق على إمرار القوانين المهمة ومنها قانونا الانتخابات والموازنة العامة الاتحادية للعام الحالي".

وأوضح أنه "سيتم في جلسة اليوم الاثنين إعداد صيغة من قبل رئاسة مجلس النواب للتصويت على موعد الانتخابات تستوحى من الالتزامات التي وضعتها الحكومة".

وذكرت صحيفة الصباح العراقية الرسمية اليوم أن "اللجنة القانونية في البرلمان دعت جميع الكتل السياسية إلى الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية العليا بشأن إجراء الانتخابات بموعدها المحدد، وأجمعت أغلب الكتل السياسية على الترحيب والالتزام بقرار المحكمة الاتحادية".