أكراد يتظاهرون ضد العملية (أ ف ب)
أكراد يتظاهرون ضد العملية (أ ف ب)
الإثنين 22 يناير 2018 / 14:13

تركيا تصدر مذكرات توقيف بتهمة "الدعاية" ضد عملية عفرين

أصدرت السلطات التركية الإثنين مذكرات توقيف بحق 35 شخصاً يشتبه بقيامهم "بدعاية إرهابية" على شبكات التواصل الاجتماعي، ضد الهجوم الذي تشنه أنقرة على وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.

وذكرت شبكة التلفزيون العامة "تي آر تي" إن مذكرات التوقيف هذه تشمل 18 شخصاً في إسطنبول و17 شخصاً في دياربكر أكبر مدينة في جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية، حيث أوقف 8 أشخاص يشتبه بهم صباح الإثنين.

ويشتبه بأن هؤلاء الأشخاص قاموا "بدعاية" لمصلحة وحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تشن ضدها تركيا هجوماً في منطقة عفرين.

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب "منظمة إرهابية" مرتبطة بشكل وثيق بحزب العمال الكردستاني الذي يخوض منذ 1984 حركة تمرد على الأرض التركية منذ 1984، لكن واشنطن تعتبر وحدات حماية الشعب قو مقاتلة فعالة لمكافحة تنظيم داعش.

من جهة أخرى، فتح مدع في إسطنبول الإثنين تحقيقاً بحق 57 شخصاً يشتبه خصوصا بتورطهم في "دعاية إرهابية" و"تحريض على الكراهية" و"إهانة الرئيس" على موقع تويتر بشكل مرتبط بالعملية الجارية في سوريا، كما ذكرت وكالة أنباء الأناضول الحكومية.

وتخضع شبكات التواصل الاجتماعي لمراقبة مشددة في تركيا التي تحتل المرتبة الأولى في أغلب الأحيان للدول التي تطلب سحب محتويات من الموقع.

وقالت قناة "تي آر تي" إن النائب العام في فان فتح تحقيقاً ضد 4 نواب لأكبر حزب مؤيد للأكراد في تركيا حزب الشعوب الديمقراطي، الذي دعا إلى التظاهر ضد الهجوم التركي.

ومنعت الشرطة التركية تظاهرتين ضد العملية واحدة في إسطنبول حيث أوقف 7 أشخاص، والثانية في دياربكر.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان حذر من أن من يتظاهر ضد العملية التركية تلبية لدعوة حزب الشعوب الديمقراطي سيدفع "ثمناً باهظاً جداً".