الإثنين 21 مايو 2018

من صور الشيخ زايد لمدرسة في المريخ.. أفكار طلابية قيد التنفيذ في مجلس محمد بن راشد الذكي

أفادت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي بأنها تبنت خمسة أفكار مبتكرة ضمن منصة مجلس محمد بن راشد الذكي، والتي تغطي جوانب متنوعة بقطاع التعليم في دبي، وتشمل الأفكار بناء وتشغيل مدرسة على سطح المريخ، وصور للمغفور له، الشيخ زايد سلطان آل نهيان، في المبنى الرئيسي للهيئة، وتضمينها جميع مراسلات الهيئة، إضافة إلى تخصيص يوم لسعادة المعلم، وإنتاج كبسولات من صنع دولة الإمارات، تحتوي على مهارات ومعارف متعددة وبلغات مختلفة، وكذلك مكتبة للمكفوفين.

وجاء ذلك خلال جلسة استقبال أصحاب الأفكار المبتكرة ضمن مجلس محمد بن راشد الذكي والتي عقدت بمقر الهيئة في مدينة دبي الأكاديمية، أخيراً.

مدرسة المريخ
وطرح المواطن الإماراتي فالح المهيري فكرة مبتكرة تتمحور حول تصميم طلبة دبي لخطط بناء وتشغيل مدرسة على سطح المريخ، عبر تخيّل الحياة على سطح المريخ ومتطلباتها وأدواتها التي تلبي احتياجات الإنسان على كوكب المريخ.

من جانبها تبنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية الفكرة، بالتعاون مع مدرسة الخليج الوطنية الخاصة بدبي التي نفذت الفكرة داخل الفصول الدراسية، وشركة "iMake" إحدى الشركات العاملة ضمن مسرعة هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي بمسرعات دبي للمستقبل، والذي طرح في، وقت متزامن، برامج داعمة لعمليات تشغيل المدرسة المستقبلية على كوكب المريخ من خلال تعزيز المناهج الدراسية بـ "Stem".

يوم لسعادة المعلم
وتقدمت المعلمة بمدرسة حكومية في إمارة رأس الخيمة، آمنة محمد راشد أحمد الشحي بفكرة تخصيص يوم لسعادة المعلم، إذ استعرضت الهيئة مراحل تطوير الفكرة وتطبيقها ضمن مبادرة معلمو دبي والتي أطلقها معلمون وأولياء أمور في العام 2015 بدعم من هيئة المعرفة والتنمية البشرية ، ما ساهم بدوره في إصدار الكتاب الأول لمعلمي دبي خلال احتفالات اليوم العالمي للمعلم، والذي يواكب الخامس من أكتوبر من كل عام، إذ يرصد الكتاب جوانب إنسانية في حياة معلمينا، ويبرز التقدير المجتمعي لهم عبر وسائل التواصل الإجتماعي من خلال وسم "#معلمو_دبي".

وقدمت المدرسة في جامعة عجمان للتكنولوجيا والعلوم، شيخة أحمد سلطان سيف الظاهري، فكرة إنتاج كبسولات من صنع دولة الإمارات، تحتوي على مهارات ومعارف متعددة وبلغات مختلفة يتناولها الأفراد الذين يرغبون باكتساب معارف ومهارات معينة.

مكتبة للمكفوفين
وطرحت فني جودة بشرطة دبي، سارة عدنان سعيد المحضار، فكرة إنشاء مكتبة إلكترونية للمكفوفين بطريقة برايل والتي تعزز من الخدمات التي يتلقاها أصحاب الهمم ونقل ومشاركة المعرفة بين أفراد المجتمع، مبديةً استعداد مركز تمكين لتدريب المتطوعين الراغبين بالمساهمة في إتاحة الكتب الإلكترونية بطريقة برايل.

وقدم حسين الفردان ونجلاء درويش، فكرة وضع صور للمغفور له الشيخ زايد سلطان آل نهيان، في المبنى الرئيسي للهيئة، وتضمينها بجميع مراسلات الهيئة، بما يواكب اختيار عام 2018 ليكون "عام زايد" من قبل رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

عصف ذهني متواصل

وأفاد رئيس مجلس المديرين مدير عام الهيئة، الدكتور عبدالله الكرم بأن الهيئة تركز على رفع معدلات جودة الحياة والسعادة للطلاب وللمعلمين ولأولياء الأمور من خلال زرع شغف المعرفة وحب الاستكشاف، مضيفاً: "إن إنتاج الأفكار المبتكرة التي تستهدف تمكين الحياة على كوكب المريخ سيمكّننا بدوره من إيجاد العديد من الحلول للتحديات التي تواجه عالمنا، كما أن مبادرة مجلس محمد بن راشد الذكي تواصل دورها في حشد الطاقات المجتمعية، إذ شهدت منذ إطلاقها تفاعلاً كبيراً من جانب مختلف قطاعات المجتمع، وأوجدت حالة من العصف الذهني الذكي ظهرت في مختلف الأفكار المبتكرة التي تلقتها الهيئة".

وذكر أن عمليات تحديث الأفكار المبتكرة أو الملاحظات التطويرية الواردة إلى الهيئة مستمرة عبر مجلس محمد بن راشد الذكي على مدار الساعة، ويواصل الفريق الداخلي في الهيئة العمل على جمع الأفكار التي تكمّل بعضها بعضاً، ومن ثم ربطها سوياً بما يساهم في تعظيم الفائدة المجتمعية منها.
T+ T T-