وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان (أرشيف)
وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان (أرشيف)
الإثنين 22 يناير 2018 / 16:13

باريس: مطالب ترامب في الملف النووي الإيراني "تشبه الإنذارات أحياناً"

صرح وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الإثنين، أن "مطالب" الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الأوروبيين بشأن الاتفاق النووي الإيراني "تشبه الإنذارات أحياناً".

وعند وصوله للمشاركة في اجتماع للاتحاد الأوروبي في بروكسل، قال لودريان الذي يزور إيران في الخامس من مارس (آذار) المقبل: "رأينا باهتمام أن الرئيس ترامب لم يخرق الاتفاق، على الرغم من أنه فرض في المقابل مطالب تشبه في بعض الأحيان إنذارات".

وكان الرئيس الأمريكي طالب الأوروبيين في 12 يناير (كانون الثاني) "باتفاق" مكمّل من أجل "سد الثغرات الكبيرة" في نص الاتفاق النووي، مهدداً بإعادة تفعيل العقوبات ضد إيران وخروج الولايات المتحدة من الاتفاق ما لم يحصل ذلك.

وكانت إيران وقعت في 2015 في فيينا الاتفاق النووي مع روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا.

ولم تكشف أي من الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق أو وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني المكلفة مراقبة التزام الموقعين عليه بمندرجاته، كيف تنوي الرد على مطالب ترامب الذي حدد 12 مايو (أيار) موعداً نهائياً للتوصل إلى اتفاق مكمل لسد الثغرات التي تشوب الاتفاق النووي، والذي يريد كذلك منع طهران من تطوير الصواريخ البالستية.

وقال لودريان: "سيكون هذا الاجتماع مناسبة لإعادة تقييم هذا الملف مع الحزم إزاء ضرورة الحفاظ على الاتفاق الذي يشكل عنصراً أساسياً في منع الانتشار النووي".

وأوضح لودريان أن "إيران غير ملتزمة" بقرار للأمم المتحدة يحد من قدرتها على بناء الصواريخ البالستية.

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي "ستكون لدينا الفرصة للتعبير مجدداً عن مخاوفنا وتساؤلاتنا إزاء محاولات إيران زعزعة الاستقرار في المنطقة، سواء في اليمن أو في لبنان أو في سوريا".