مجلس الأمن (أرشيف)
مجلس الأمن (أرشيف)
الثلاثاء 23 يناير 2018 / 08:19

مسؤول لـ24: مصر لم تقرر حتى الآن التوجه لمجلس الأمن لحل أزمة سد النهضة

24-القاهرة-أحمد حسين

كشف دبلوماسي مصري مسؤول أن بلاده تنتظر رد السودان وأثيوبيا رسمياً على مقترح مشاركة البنك الدولي في مفاوضات قصية سد النهضة، وذلك بعد رفض أثيوبيا ذلك الطرح والتي تقدمت به وزير الخارجية المصري خلال زيارته الأخيرة لأديس أبابا الشهر الماضي.

وقال الدبلوماسي الذي رفض ذكر اسمه لـ24، إن مصر سوف تنتظر الردود النهائية من كلا البلدين حتى تأخذ الخطوة المقبلة، من أجل تحريك جمود مفاوضات سد النهضة والتي أعربت مصر عن قلقها بشأن سير عمل اللجان الفنية.

وحول اتجاه مصر لتقديم شكوى رسمية أمام الإمم المتحدة ومجلس الأمن، أكد الدبلوماسي المسؤول أن مصر لن تتخذ هذا الإجراء حتى الآن وتسعى لحل القصية عن طريق التفاوض الدبلوماسي وإمكانية إيجاد وسيط قادر على التدخل لحل الأزمة.

ورفض رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلى ميريام ديسالين، تدخّل طرف ثالث فى مفاوضات سد النهضة، مُشيراً إلى أنه ما تزال هناك فرصة أمام الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) لحل الخلافات المُحتملة بشأن السد، بمفردها، بعد نحو 24 ساعة من مُباحثاته مع الرئيس عبدالفتاح السيسي في القاهرة.

وقال ديسالين، في تصريحات لوكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا): "إثيوبيا لن توافق على طلب مصر بمشاركة البنك الدولى فى مباحثات السد؛ إذ لا توجد ضرورة تستدعي دخول طرف ثالث".