• سفير السعودية في القاهرة خلال الحفل (المصدر)
    سفير السعودية في القاهرة خلال الحفل (المصدر)
  • سفير السعودية في القاهرة خلال الحفل (المصدر)
    سفير السعودية في القاهرة خلال الحفل (المصدر)
  • سفير السعودية في القاهرة خلال الحفل (المصدر)
    سفير السعودية في القاهرة خلال الحفل (المصدر)
  • سفير السعودية في القاهرة خلال الحفل (المصدر)
    سفير السعودية في القاهرة خلال الحفل (المصدر)
الأربعاء 24 يناير 2018 / 13:25

بالصور: سفير السعودية بالقاهرة: الحرب في اليمن لم تهدر ميزانية المملكة

24-القاهرة-أحمد حسين

أكد السفير السعودي في القاهرة أحمد عبد العزيز قطان، أن مكافحة الإرهاب من الأولويات القصوى في سياسة المملكة، حيث تبنت استراتيجية جديدة واتخذت إجراءات وتدابير لوقف تمويل المتطرفين، موضحاً أن تصحيح صورة الإسلام من أهم أهداف الملك سلمان لتصحيح رؤية دين السلام والوسطية.

جاء ذلك حفل أقامه قطان، مساء أمس بمقر السفارة بالقاهرة، بمناسبة ذكرى البيعة الثالثة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مقاليد الحكم في المملكة.

وحضر الاحتفال حشد من الوزراء وكبار رجال الدولة المصرية.

وأشار السفير قطان خلال كلمته في الحفل إلى ما ذكره الملك سلمان للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي في فبراير(شباط) 2015، حيث أكد وقوف المملكة إلى جانب مصر، وأن موقف المملكة تجاه مصر ثابت لا يتغير وما يربط البلدين الشقيقين هو نموذج في العلاقات الاستراتيجية، أكبر من أي محاولات لتعكير العلاقات المتميزة والراسخة.

وأضاف قطان أن "الملك سلمان حفر لمصر مكانة خاصة في قلبه، لينتهج نهج والده الملك المؤسس ليستمر في تقديم كافة أشكال الدعم لمصر".

 واستعرض السفير خلال الحفل الإنجازات التي حقّقها العاهل السعودي منذ توليه مقاليد الحكم في 23 يناير 2015، مؤكداً أن المملكة تعيش حراكاً سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، حيث تعيش  لحظات استثنائية وتشهد تحولات غير مسبوقة لمستقبل أفضل.

كما أوضح السفير السعودي في القاهرة، أن دخول المملكة في حرب اليمن كان بناءً على طلب الحكومة الشرعية هناك، مشدداً على أن اليمن بالنسبة للسعودية خط أحمر، ولا أحد يقبل أن يكون على حدود المملكة ميليشيات أو أن توجه صواريخ إلى أراضي المملكة ومقدسات المسلمين في مكة المكرمة، وأن حماية حدود المملكة واجب مقدس ولو أنفقنا كل ما نملك من أرصدة.

وشدّد قطان على أن كل أموال الدنيا لا تساوي شيئاً في سبيل حماية الكعبة وحدود المملكة، نافياً أن يكون هناك إهدار في ميزانية المملكة بسبب اليمن، وكشف عن حقيقة موازنة المملكة، قائلاً إنه في عام 2017 وصلت نسبة العجز في الموازنة 230 مليار ريال سعودي، بينما في 2018 العجز 195 مليار ريال سعودي، وسيوجد في عام 2023 فائض في ميزانية المملكة.

واعتبر السفير أن السعودية اكتسبت مكانة كبيرة في السياسة الخارجية من خلال تحركات خادم الحرمين وزياراته الخارجية، حيث كان أول ملك سعودي يزور روسيا، وأصبحت الرياض عاصمة للقرار العربي والدولي، وأوضح أن مصر، كانت ثاني دولة يزورها الملك سلمان حينما حضر قمة شرم الشيخ.

وأكد قطان أن القضية الفلسطبنية على رأس اهتمامات خادم الحرمين الشريفين باعتبارها قضية العرب المركزية، مشيراً إلى أن المملكة مستمرة في دعمها للقضية حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.