وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون (أرشيف)
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون (أرشيف)
الأربعاء 24 يناير 2018 / 08:40

مشاركة إماراتية وسعودية وأمريكية باجتماع حول اليمن في باريس

اجتمع وزراء خارجية الإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة والسعودية مساء الثلاثاء في باريس، للبحث في "حل سياسي لتسوية النزاع في اليمن"، وفق ما ذكرت مصادر متطابقة.

والاجتماع الذي دعا إليه وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عقد في سفارة بلاده في باريس.

وكان العديد من الوزراء شاركواً أيضاً في وقت سابق، بإطلاق مبادرة دولية ضد الأسلحة الكيماوية خصوصاً في سوريا.

وقال جونسون في بيان: "أدى النزاع في كل من سوريا واليمن إلى أسوأ أزمتين إنسانيتين حالياً، لا يمكن تسوية النزاعين بحلول عسكرية، وحده الحل السياسي السلمي التفاوضي قادر على إنهاء المعاناة".

وشارك في اللقاء نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون.

ومساء الثلاثاء قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية للصحافيين "تحدثنا عن الأهداف المشتركة الحاسمة في اليمن، وهي قبل كل شيء دعم التدابير المتخذة في الأسابيع الأخيرة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية"، مشيداً بالقرارات التي اتخذتها السعودية في الأونة الأخيرة في هذا الصدد.

وأضاف: "هذا ما يسمح لنا بمعالجة الأهداف الأخرى" المتمثلة بإيجاد حل سياسي للنزاع واستراتيجية تهدف إلى مواجهة النفوذ الإيراني في هذا البلد، على حد قوله.

وأوقعت الحرب في اليمن أكثر من 9200 قتيل وحوالى 53 ألف جريح. وبحسب الأمم المتحدة فإن اليمن يشهد "أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

وحذر المسؤول الأمريكي من أن "انتشار الأسلحة الإيرانية يجب أن ينتهي، وإذا لم ينته، ستكون لذلك عواقب"، من دون أن يحدد ماهيتها.