الأربعاء 21 فبراير 2018

أبوظبي في شهر الإمارات للابتكار.. آلاف الطلبة يبحرون في العلوم من وحي "زايد"

تستقبل العاصمة أبوظبي، شهر الإمارات للابتكار، على كورنيش أبوظبي، من 1 إلى 7 فبراير (شباط) 2018، بمشاركة آلاف الطلبة الذين سيبحرون في العلوم بين الفعاليات والورش والمسابقات الغنية، وغيرها من الجوانب الأساسية لارتياد المستقبل، والمستوحاة من شخصية المؤسس الحكيم، الشيخ زايد.

وكان نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي ،الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وجه بتحويل أسبوع الإمارات للابتكار، إلى شهر الإمارات للابتكار، حرصاً على التوسع لاستقطاب أفضل الابتكارات والمبتكرين على مستوى الدولة.

وأعلنت دائرة التعليم والمعرفة اليوم الاثنين، عن مبادرات إمارة أبوظبي وفعالياتها الخاصة بشهر الإمارات للابتكار، ومنها مبادرة مبتكر 2018، ومهرجان أبوظبي للعلوم، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأكاديمية ومؤسسات القطاع الخاص، والمبتكرين.

وقال رئيس الدائرة علي النعيمي: "اعتدنا على كورنيش أبوظبي من كل عام مشاهدة مبادرة مبتكر، لكن سيضاف لها هذه السنة مهرجان أبوظبي للعلوم، بعد أن كان موعده في نوفمبر، تقرر ابتداء من هذا العام أن يصبح هذا المهرجان جزء من شهر الامارات للابتكار".

وأضاف: "يحفل الحدث عموماً بالعديد من الفعاليات، جزء منها في العاصمة، ويتوزع جزء آخر بين الظفرة والعين، ونسعى من خلال كل هذا إلى بث حياة في المجتمع كله وأن يتحدث الجميع عن ثقافة صناعة الابتكار أينما كنا".

مظلة اتحادية
وقال نائب رئيس لجنة الابتكار في الدائرة، المهندس، سند حميد أحمد: "هذه المبادرات تحظى بدعم كبير من القيادة، ويساهم شهر الابتكار عموماً في دعم مؤشرات الإمارات العالمية، ولا سيما مؤشر الابتكار العالمي، وكذلك تحقيق استراتيجية الإمارات لتكون في أعلى مراتب الدول، وتحويل العمل المؤسسي ليكون عمل مبتكر وتجعل من هذه النقطة كقاعدة وأساس تطويره".

وأَضاف: "كافة الفعاليات والمبادرات تتم بالتنسيق مع مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، وتحت توجيهات القيادة الرشيدة، سنقوم بتلخيص وفرز الفعاليات الرئيسية والفرعية وتسجيلها كمظلة اتحادية".

منصة وأفكار

وقال أحمد: "في الفعاليات سيتواجد أكثر من 100 مبتكر لعرض أعمالهم، نتوقع حضور 50 ألف زائر خلال أسبوع، وبحضور 8 آلاف طالب سجلوا للمشاركة والتفاعل والتعلم، وهناك أكثر من 33 ورشة عمل تفاعلية، وفي إمارة العين ستقام في المراكز التجارية العديد من الأنشطة، وكذلك في الظفرة جولات مدرسية، وغيرها الكثير وصولاُ في نهاية المراحل لمسابقة (برمج فكرتك) للبرمجة التطبيقية".

وتعد الفعاليات المقبلة في شهر الابتكار من هذا العام، بإطلاق منصة الابتكار بالتعاون مع غوغل وجامعة الإمارات لتوفير بيئة ترسخ الابتكار في دولة الإمارات.

وقال النعيمي: "نحن نريد من هذه الفترة وما بعدها، من خلال مبادراتها ومشاريعها أن تساهم في فتح آفاق جديدة لإحداث تغيير في تفكير الجميع، والتطلع للمستقبل والنظر خارج الإطار المألوف والتقليدي، ونعزز الثقة في نفوس أبنائنا وبناتنا أنهم يملكون مقومات التميز وأن يكونوا مبدعين".

من وحي زايد

وستركز فعاليات شهر الإمارات للابتكار على 4 جوانب مستوحاة من شخصية المؤسس الملهم الشيخ زايد، وهي: المبتكر الرائد، والمفكر المبدع، وصانع التغيير، والمفكر الملهم، وتتبنى شعاراً عاماً هذا العام هو "الابتكار يبدأ بك".

وستقدم دائرة التعليم والمعرفة من خلال تنظيمها وتنسيقها لعمل الجهات الحكومية في أبوظبي مجموعة من المبادرات والفعاليات التي تعمل على تحفيز الابتكار في جميع المجالات، والاحتفاء بالمبتكرين من أفراد ومؤسسات، وتوفير منصة لعرض الابتكارات، للمساهمة في تحقيق رؤية وخطة أبوظبي ومئوية الإمارات 2071.

وتتولى دائرة التعليم والمعرفة خلال شهر الإمارات للابتكار تنظيم مبادرات كبرى واستراتيجية من أهمها مبتكر 2018، ومهرجان أبوظبي للعلوم، وبرنامج التوعية المدرسية لِمَ؟ لمدة اسبوع في أبوظبي ومنطقتي العين والظفرة، ومسابقة "برمج فكرتك"، وإطلاق منصة الابتكار في مدينة العين، حيث تُمكن هذه المبادرات الجهات الحكومية وأفراد المجتمع من الاطلاع على الابتكارات في مجالات متنوعة، وتُساهم في ذات الوقت في خلق بيئة مُناسبة ومُشجعة على العمل والإبداع والتميز.

أرقام وتفاصيل
وخلال فعاليات شهر الابتكار في مدينة أبوظبي سيشارك أكثر من 100 مبتكر في فعالية "مبتكر 2018"، ويعرض 25 ابتكاراً متنوعاً، وتنظم 27 ورشة عمل، كما أنه من المتوقع تواجد 7000 طالب وطالبة، ومن المتوقع أن يصل عدد الزوار إلى 35000 زائر للفعاليات المتنوعة، أما في مدينة العين فمن المتوقع تواجد 600 طالب وطالبة، وزيارة 8000 زائر للفعاليات، وتنظيم 6 ورش عمل تفاعلية في ثلاثة مراكز للتسوق، ومن المتوقع أن يستقطب برنامج لِمَ؟ أكثر من 16000 طالب وطالبة بكافة أنشطته وبرامجه.

وتُعدُّ مبادرة مبتكر 2018، مِنصةً هامةً للمبتكرين والمبدعين فهي تحتفي بالأفكار الخلاقة والمشاريع الإبداعية، وتُسلط الضوء على الإبداعات الفريدة لمبتكرين موهوبين من المجتمع الإماراتي، وتُساهم بشكل عملي وملموس في ترسيخ ثقافة الابتكار في الدولة، وجعل بناء اقتصاد قائم على المعرفة واقعاً محققاً، وتستقطب مبادرة مبتكر 2018 ذوي الاهتمامات المشتركة للتواصل فيما بينهم وعرض اختراعاتهم وابتكاراتهم للمجتمع على نطاق أوسع، حيث سيتنافس المشاركون على إبراز مواهبهم وعرض مشاريعهم التي سيتم تقييمها حسب معايير تشمل الجودة والأصالة، والإبداع، ومدى التفاعل مع الفكرة المبتكرة وأثرها على المجتمع، وسيعرض المتسابقون المشاركون ابتكاراتهم أمام لجنة التحكيم التي ستختار بدورها أفضل ثلاثة مشاريع للتنافس على لقب المشروع "المميّز".

كما يعتبر مهرجان أبوظبي للعلوم من أكبر المهرجانات السنوية للعلوم في المنطقة، وذلك بما يتضمنه من أنشطة شيّقة وتفاعلية وتعليمية لجميع أفراد الأسرة، وبمساهمته في إلهام روح الابتكار والاختراع بين جيل الناشئة في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

من الجدير بالذكر أن فعاليات مبتكر 2018 ستكون متاحة لزيارات طلبة المدارس من 9 صباحاً حتى 1 ظهراً، ومن 4 عصراً وحتى 10 مساءً خلال أيام الاسبوع ، ومن الساعة 2 حتى 10 مساءً، في عطلة نهاية الأسبوع على كورنيش أبوظبي بين 1 و7 فبراير (شباط) 2018، إضافةً إلى 3 مراكز تجارية في مدينة العين وسيكون الدخول مجانياً للجميع.
T+ T T-