الثلاثاء 21 أغسطس 2018

انفوغراف24| أمراض خطيرة تخبرك عنها أظافر اليد

يلاحظ الكثير من الأشخاص خطوطاً بيضاء على أظافرهم ويعتبرونها مجرد إشارة على نقص في الفيتامينات بالجسم، لكنها أحياناً قد تكون علامة على الإصابة بمرض خطير بالجسم لا يجدر الاستخفاف به عند ملاحظة هذه الخطوط.

والخطوط البيضاء تشكل إحدى الأمثلة على المؤشرات التي تعكس الصحة العامة للجسد، وفي هذا الانفوغراف شرح لأبرز العلامات في الأظافر التي تدل على وجود مشكلة مرضية، وذلك فقاً لمعلومات أوردها موقع "بيفرلي والنس" المتخصص بالشؤون الصحية.
(اضغط للتكبير)
1- خطوط بيضاء بشكل قوس
تتميز هذه الحالة بوجود خطوط بيضاء أفقية موازية لقاعدة الظفر وقد تكون مرتبطة بامراض الكبد او الكلى او بسبب علاج كميائي

2- زيادة سماكة الأظافر 
تتميز هذه الحالة بانحناء الاظافر نزولاً، وقد تكون مؤشراً لوجود أمراض بالرئة، القلب والأوعية الدموية والكبد أو مرض التهاب الأمعاء أو الإيدز.

3- خطوط أفقية على الأظافر
الخطوط الأفقية في هذه الحالة قد تكون علامة على إصابة الأظافر بأمراض الأوعية الدموية الطرفية، أوبمرض السكري أو نقص الزنك و يمكن حدوثها أيضاً نتيجة لارتفاع في درجة الحرارة او بسب علاج الكيميائي.

4- أظافر رقيقة مسطحة بنية اللون
تتميز هذه الحالة بأظافر مسطحة رقيقة بشكل غير طبيعي هشة ومقعرة يطلق عليها (اظافر الملعقة)، تترافق مع حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد الشديد وأمراض جهازية أخرى، وينتج عادة من التعرض المتكرر للمواد الكيميائية أو الصدمة.

5- أظافر بيضاء مع شريط داكن على الحافة
تتميزهده الحالة بأظافر بيضاء مع شريط داكن على الحافة وتظهر على جميع الأظافر تيري شائعة لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد وترتبط أيضاً مع قصور القلب الاحتقاني والسكري والإيدز، على الرغم من أنها قد تحدث أيضاً مع التقدم الطبيعي في السن.
T+ T T-