الأحد 18 فبراير 2018

ما هي الدول التي تشهد ظاهرة قمر الدم الأزرق اليوم؟

ظاهرة قمر الدم الأزرق العملاق (إكسبريس)
ظاهرة قمر الدم الأزرق العملاق (إكسبريس)
يشهد العالم اليوم الأربعاء 31 يناير (كانون الثاني) 2018 ظاهرةً فلكية نادرة، تضم 3 ظواهر في وقت واحد، خسوف القمر، والقمرين الأزرق والعملاق، ويمكن مشاهدتها في مناطق عديدة من العالم.

ويتصادف القمر العملاق يوم 31 يناير (كانون الثاني) مع خسوف كلي للقمر، ما يجعله يتوهج باللون الأحمر، في ما يعرف بظاهرة قمر الدم، وستبث ناسا هذه الظواهر مجتمعةً في جميع أنحاء غرب أمريكا، وفق "إكسبريس" البريطانية.



وسيكون الجزء الغربي من الولايات المتحدة، في كل من ألاسكا وجزر هاواي، أفضل مكان لمشاهدة ظاهرة قمر الدم العملاق الأزرق، وسيكون الحدث النادر مرئيا لسكان الساحل الشرقي، رغم أن المشاهدة ستكون أكثر صعوبة.

وقالت عالمة فلك أسترالية إن الخسوف سيكون "جميلا وطويلاً" - خاصة فى ولايات شرق أستراليا، وقالت تانيا هيل من القبة السماوية في ملبورن: "سيمر القمر تقريباً في وسط ظل الأرض، لذلك سيكون جميلاً ويستمر مدة طويلة".
   
الفلكي براد تاكر، من الجامعة الوطنية الأسترالية، أوضح أن ظهور القمر باللون الأحمر ناجم عن انحناء الضوء وتصفية خصائصه عبر الغلاف الجوي، وأضاف "هذا المظهر الأحمر ناتج عن شروق الشمس وتواري الأرض عن سطح القمر".

الدول الأفضل لمشاهدة الظاهرة

سيُشاهد سكان هاواي وألاسكا وشرق آسيا وأستراليا، الظاهرة شهد من البداية إلى النهاية. 
 
وسيشهد الناس في أوروبا الشرقية وغرب آسيا شيئاً مثل صورة المرآة للخسوف الذي سيراه المراقبون في الأمريكيتين، وسيبدأ الخسوف قبل أن يرتفع القمر، بدل من أن يحدث بالقرب من القمر.

أما سكان أمريكا الشمالية، ألاسكا أو هاواي، فسيرون الخسوف قبل شروق الشمس يوم 31 يناير (كانون الثاني)، ويشاهد سكان الشرق الأوسط وآسيا وشرق روسيا وأستراليا ونيو زيلاندا، قمر الدم الأزرق العملاق عند طلوع القمر في الصباح.




T+ T T-