الجمعة 25 مايو 2018

ماذا قال الطلاب المشاركون في مبتكر ومهرجان أبوظبي للعلوم 2018؟

تقاطر طلاب من مختلف الأعمار على كورنيش أبوظبي، حيث تقام فعاليتا مبتكر 2018، ومهرجان أبوظبي للعلوم، ضمن شهر الإمارات للابتكار، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأكاديمية ومؤسسات القطاع الخاص، والمبتكرين بطبيعة الحال، في أجواء تفاعلية متميزة.

والتقى 24 ببعض المشاركين في الحدثين من 1 إلى 7 فبراير (شباط) 2018.

وتقول الطالبة فاطمة العلي: "أشارك بابتكار لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في حمل أغراضهم بيسر ودون تعثر، وإرسال تنبيهات لأقرب مركز إسعاف أو شرطة أو من يختارون من الأقارب في حال حدوث أمور طارئة".

وتضيف: "أجمل حدث بالنسبة لي هو (مبتكر)، فأنا أشعر بالاهتمام بنا وأجد هنا الكثيرين ممن يشاركوني اهتمامي، أيضاً نتعلم من مشاركتنا، ولا نكتفي بعرض أعمالنا فقط".

ويقول الطالب خالد البلوشي: "أهتم بالروبوتات من صغري، وأشارك رفقة زملاء لي في مبتكر 2018 ودائماً ما نهتم بالفعاليات من هذا النوع، وأحلم بالتخصص في الذكاء الصناعي، والمشاركة يوماً ما في انتشار الروبوتات التي تفكر بنفسها وتطور ذاتها وأرى عالماً جديداً كما أتخيله".

وتقول الطالبة ليلى القبيسي: "أحب العلوم، وهي موادي المفضلة من الصغر، وأشارك في مهرجان أبوظبي للعلوم ومبتكر 2018 لأعيش هذه الأجواء المرحة والمفيدة في نفس الوقت".

وتقول فاطمة البياتي: "أشارك بمشروع مبتكر حول الزراعة والعناية بالنباتات بشكل يدمج التكنولوجيا بالاستدامة، وأحلم بمستقبل بالتخصص في التنمية المستدامة، وأهتم بكل ما يتعلق بالبيئة، ومستقبل الأمن المائي والغذائي وأمن الطاقة".

ويقول حسين عبد الله: "تتنوع اهتماماتي في الفيزياء والكيمياء، وأحلم بالتخصص في الفضاء مستقبلاً، وهذه الفعاليات تحمسني وتثير تفاؤلي بالمستقبل، ومشاركتي هنا تعني لي الكثير، حين أشاهد الابتكارات والتجارب وأقارنها بتجاربي، أشعر بأني أتعلم في كل دقيقة هنا شيئاً جديداً".

وتقول سمية محمد: "هذه الفعالية ملهمة، فاليوم أخذت أفكر في كيفية الابتكار أكثر وتعلم المزيد، وأنوي إن شاء الله المشاركة قريباً بابتكار فريد خاص بي، لحل مشكلات تواجهنا في الحياة اليومية بشكل علمي وعصري".

يذكر أن الفعاليات تستقبل مشاركة آلاف الطلاب بين الورش والمسابقات والأنشطة، وغيرها من الجوانب الأساسية لارتياد المستقبل، والمستوحاة من شخصية المؤسس الحكيم، الشيخ زايد.

وكان نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وجه بتحويل أسبوع الإمارات للابتكار، إلى شهر الإمارات للابتكار، حرصاً على التوسع لاستقطاب أفضل الابتكارات والمبتكرين على مستوى الدولة.

وخلال فعاليات شهر الابتكار في مدينة أبوظبي سيشارك أكثر من 100 مبتكر في فعالية "مبتكر 2018"، ويعرض 25 ابتكاراً متنوعاً، وتنظم 27 ورشة عمل، كما أنه من المتوقع تواجد 7000 طالب وطالبة، ومن المتوقع أن يصل عدد الزوار إلى 35000 زائر للفعاليات المتنوعة، أما في مدينة العين فمن المتوقع تواجد 600 طالب وطالبة، وزيارة 8000 زائر للفعاليات، وتنظيم 6 ورش عمل تفاعلية في ثلاثة مراكز للتسوق، ومن المتوقع أن يستقطب برنامج لِمَ؟ أكثر من 16000 طالب وطالبة بكافة أنشطته وبرامجه.

وتُعدُّ مبادرة مبتكر 2018، مِنصةً هامةً للمبتكرين والمبدعين فهي تحتفي بالأفكار الخلاقة والمشاريع الإبداعية، وتُسلط الضوء على الإبداعات الفريدة لمبتكرين موهوبين من المجتمع الإماراتي، وتُساهم بشكل عملي وملموس في ترسيخ ثقافة الابتكار في الدولة، وجعل بناء اقتصاد قائم على المعرفة واقعاً محققاً، وتستقطب مبادرة مبتكر 2018 ذوي الاهتمامات المشتركة للتواصل فيما بينهم وعرض اختراعاتهم وابتكاراتهم للمجتمع على نطاق أوسع، حيث سيتنافس المشاركون على إبراز مواهبهم وعرض مشاريعهم التي سيتم تقييمها حسب معايير تشمل الجودة والأصالة، والإبداع، ومدى التفاعل مع الفكرة المبتكرة وأثرها على المجتمع، وسيعرض المتسابقون المشاركون ابتكاراتهم أمام لجنة التحكيم التي ستختار بدورها أفضل ثلاثة مشاريع للتنافس على لقب المشروع "المميّز".

كما يعتبر مهرجان أبوظبي للعلوم من أكبر المهرجانات السنوية للعلوم في المنطقة، وذلك بما يتضمنه من أنشطة شيّقة وتفاعلية وتعليمية لجميع أفراد الأسرة، وبمساهمته في إلهام روح الابتكار والاختراع بين جيل الناشئة في مجالات العلوم والتكنولوجيا.
T+ T T-