الثلاثاء 21 أغسطس 2018

نصف مليون درهم غرامة سب دائرة حكومية في دبي

أصدرت محكمة الجنايات في دبي حكماً بالحبس لمدة 3 أشهر بحق رجل آسيوي، وأمرت بتغريمه مبلغ نصف مليون درهم لقيامه بسب دائرة حكومية تتبع للإمارة وذلك من خلال رسالة إلكترونية أرسلها إلى البريد الخاص بالدائرة.

وجاءت العقوبة المشددة بحق الآسيوي بعد توجيه النيابة العامة له تهمة السب عبر استخدام البريد الإلكتروني، مطالبة بمعاقبته وفقاً لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات الذي يشدد العقوبات على الجرائم الإلكترونية ومنها السب.

إقرار بالجريمة
وأقر المتهم في تحقيقات النيابة العامة، بأنه "أرسل رسالة من بريده الإلكتروني الخاص إلى بريد الجهة الحكومية يسبها بسبب ترسيبه في اختبارات قيادة السيارات".

تقديم بلاغ
‏وقال باحث قانوني في الدائرة الحكومية ‏في إفادته بتحقيقات النيابة العامة، إن "الدائرة تلقت الرسالة الإلكترونية عبر البريد الخاص بها ما دفعهم لإتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتهم وفتح بلاغ ضده".

الجدير بالذكر، أن المادة 20 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات تنص على أنه "يعاقب بها الحبس والغرامة التي لا تقل عن 250 ألف درهم ولا تتجاوز 500 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من سب الغير أو اسند إليه واقعة من شأنها أن تجعله محلاً للعقاب أو الازدراء من قبل الآخرين وذلك باستخدام شبكة معلوماتية أو وسيلة تقنية معلومات".
T+ T T-