الخميس 24 مايو 2018

ما أسباب نمو الشعر على ثدي المرأة؟

التغيرات الهرمونية سبب رئيسي للشعر غير المرغوب فيه
التغيرات الهرمونية سبب رئيسي للشعر غير المرغوب فيه
نمو الشعر على حلمة الثدي مشكلة شائعة، وقد تصبح مقلقة عندما تزداد كثافة الشعر ويصبح لونه غامقاً. لذا، من الضروري أن تعرفي أن هذا الشعر لا يشكل خطوة صحية إلا في حالات شديدة الندرة، إليك ما تحتاجين معرفته عن أسباب هذه الحالة:

التغيرات الهرمونية. من أهم أسباب نمو الشعر على حلمة الثدي لدى المرأة وتغير شكل هذا الشعر التغيرات الهرمونية، والتي تحدث بقوة خلال الحمل ومرحلة بلوغ سن اليأس. لكن يمكن أن ينمو الشعر لدى المرأة في سن الـ 20 أو الـ 30.

وفي بعض الأحيان ينتج جسم المرأة كمية أكبر من هرمون التوستيسترون الذكوري، ويصاحب ذلك مجموعة من الأعراض مثل نمو حب الشباب، واضطراب الدورة الشهرية، وزيادة العضلات، مع تساقط شعر الرأس أحياناً.

متلازمة تكيّس المبيض. بعض الاختلالات الهرمونية تسبب هذه المتلازمة، وقد تربط هذه الاختلالات بالسمنة الزائدة. من أعراض هذه المتلازمة نمو شعر على حلمة الثدي، وصعوبة الإخصاب والحمل، واضطراب الدورة الشهرية. تصيب هذه المتلازمة امرأة من بين كل 5 نساء.

الأدوية. من الآثار الجانبية لبعض الأدوية خاصة التي تحتوي على هرمونات حدوث عدم توازن هرموني يترتب عليه نمو هذا الشعر غير المرغوب فيه.

متلازمة كوشينغ. هذه المتلازمة إحدى مشاكل الهرمونات أيضاً لكنها ترتبط بزيادة هرمون الكورتيزول الذي يزيد التوتر. يؤدي هرمون التوتر الزائد إلى اضطراب الدورة الشهرية وزيادة نمو الشعر بشكل عام ومنها الشعر غير المرغوب فيه، وارتفاع ضغط الدم، وظهور علامات تشقق للبشرة تميل إلى اللون البنفسجي، وزيادة الدهون حول الكتفين وخلف الرقبة.

متى تجب رؤية الطبيب؟ التخلص من الشعر غير المرغوب فيه بالطرق المناسبة التقليدية أو بالليزر هو الحل لمشكلة الشعر. لكن عند استمرار اضطراب الدورة الشهرية، والأعراض الأخرى المصاحبة للمشكلة عليك مراجعة الطبيب.
T+ T T-