الخميس 24 مايو 2018

اليمن: الشرعية تحقق تقدماً متوالياً.. وإيران مستمرة في تهريب الأسلحة

قارب صيد محمل بالأسلحة قرب سواحل اليمن (أرشيف)
قارب صيد محمل بالأسلحة قرب سواحل اليمن (أرشيف)
أكد الناطق باسم الجيش اليمني، العميد عبده مجلي، استمرار إيران في اختراقاتها المتعلقة بتهريب الأسلحة إلى ميليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن، مبيناً أن عمليات التهريب تتم من خلال البحر وعبر قوارب للصيد.

وشدد مجلي بحسب صحيفة "الوطن"، أن الخبراء الإيرانيين فشلوا في تكتيكاتهم الحربية باليمن، لافتاً إلى أن قوات الشرعية حققت تقدماً كبيراً في مختلف الجبهات، مما أدى إلى تقهقر وانهيارات في صفوف الميليشيات.

أضاف الناطق باسم الجيش اليمني، وأن التجنيد الإجباري وتجنيد الأطفال لا يزالان الورقة الأخيرة التي يراهن عليها الحوثيون الموالون لإيران.

وأوضح أن هناك تهريباً مستمراً للأسلحة من خلال البحر ويتم عبر قوارب للصيد، مشدداً على أن إيران لن تتوقف عن تهريب الأسلحة إلا بتحرير اليمن بكامله من عناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية.

وذكر مجلي أن قوات الشرعية حققت تقدماً كبيراً خلال الأيام الحالية، مما أدى إلى انهيارات في صفوف ميليشيا الحوثي، وأن "الجيش الوطني سيطر على مواقع جديدة للمرة الأولى، وأن الخطط الاستراتيجية الجديدة للعام الحالي والتي جاءت بالتنسيق مع قوات التحالف العربي، حققت نتائج إيجابية كبيرة وتقدماً للجيش في كل الجبهات".

وقال مجلي إن هناك أعداداً كبيرة من الانقلابيين سقطوا قتلى وجرحى في الجبهات، كما قام بعضهم بتسليم أنفسهم لقوات الشرعية، مؤكداً أن الروح الانهزامية لدى الانقلابيين تطغى على الأوضاع الميدانية، وهناك حالات هروب من مواقع كانت تحت سيطرتهم.

وأشار إلى أن قوات الشرعية استطاعت تحقيق انتصارات متتالية خلال الأيام الراهنة، وتمت مؤخراً السيطرة على مدينة حيف التي تعتبر ملتقى طرق بين تعز والحديدة وإب، وحالياً هناك تقدم وزحف كبير للوصول إلى الجراحي وقطع الإمدادات عن الانقلابيين، إضافة إلى تأمين الجبهة الغربية لمديرية الخوخة، وتدمير عدد كبير من التعزيزات العسكرية لعناصر التمرد.

تعز والبيضاء
وأضاف أن قوات الشرعية تقدمت في الجبهة الشرقية لمحافظة تعز وسيطرت على منطقة عزلة العدنة، بالإضافة إلى تقدمها في جبهة حنفي والسيطرة على الخط الفاصل بين الحديدة وتعز، كما تمكنت قوات الشرعية من فرض سيطرتها على جبل كتاف الاستراتيجي في البيضاء، والتقدم باتجاه مديرية ناصع والسيطرة عليها، وقال مجلي إن هناك مواقع قليلة جداً لا تزال مزروعة بالألغام وسيتم نزعها قريباً من قبل الفرق المتخصصة.

الجوف
كما بين مجلي أن قوات الشرعية استطاعت تحرير برط العنان في مديرية الجوف من الانقلابيين الذين تركوا خلفهم أسلحة وذخيرة وفروا هاربين من مواقعهم، إضافة إلى السيطرة على مديرية التحيتا على الساحل الغربي.

وأكد أن الجبهات في كل المواقع تشهد حالياً تحركات كبيرة وانتصارات متوالية لقوات الشرعية، فيما ميليشيات الحوثيين يواجهون هزائم كبيرة، كما أن مساندة قوات التحالف العربي ساعدت بشكل كبير في تسهيل تقدم الجيش الوطني، حيث واجه الانقلابيون ضربات جوية مكثفة على مواقع تجمعاتهم وتحصناتهم، وتسببت لهم في خسائر مادية ومعنوية كبيرة.
T+ T T-