السبت 26 مايو 2018

ترامب يعتبر نقل السفارة إلى القدس "الإنجاز الأعظم"

الصورة لترامب والصحفي الإسرائيلي
الصورة لترامب والصحفي الإسرائيلي
قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في حوار خاص مع الصحيفة الإسرائيلية "إسرائيل اليوم"، إن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل في العام الأول لولايته في البيت الأبيض، كان إنجازاً عظيماً بالنسبة له، مؤكداً أنه يوفي بالوعود التي قطعها وليس نادماً على القرار.

وقال الرئيس الأمريكي لرئيس تحرير صحيفة "إسرائيل اليوم"، بوعز بيسموت رداً على سؤال ماذا سيتذكر بشكل خاص في عامه الأول في البيت الأبيض، "أعتقد أن إعلان القدس كان نقطة ذروة بالنسبة لي، اعترافي بالقدس بأنها عاصمتكم الرائعة كان هاماً جداً، كثيرون شكروني على هذه الخطوة الهامة، ولكي أكون صريحاً للغاية، هنالك من لم يشكرني".

وأضاف ترامب أنه لا يشعر بالندم أبداً على هذا الإعلان وهو راض لأنه يحمل الآن "وصلة" للأمريكيين الذين صوتوا له. وتابع "لقد كنت متأكداً أنني سأعلن القدس عاصمة إسرائيل في السنة الأولى لولايتي، الآن أنا أفهم لماذا فشل الرؤساء الآخرون في تحقيق وعدهم، لقد تعرضوا لضغوط كبيرة وتراجعوا".

وأوضح ترامب أن قضية القدس لم تعد مطروحة بعد على طاولة المفاوضات بعد الإعلان، أما بالنسبة للحدود النهائية في القدس، فهو سيقبل ما يوافق عليه طرفا المفاوضات.

وعن السؤال هل ستضطر إسرائيل إلى تقديم تنازلات معينة نظير إعلان القدس؟ أجاب ترامب "أعتقد أن الجانبين سيضطران لتقديم تنازلات كبيرة لتحقيق اتفاق سلام".
T+ T T-