السبت 18 أغسطس 2018

الاتحاد الأوروبي: المرحلة الانتقالية في بريكست "ليست أكيدة"

حذر كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه، في ملف خروج المملكة المتحدة من الاتحاد، من أن استمرار وجود خلافات "جوهرية" بين الطرفين يمكن أن يؤدي إلى إعادة النظر في المرحلة الانتقالية التي تطالب بها لندن بعد بريكست.

وقال بارنييه في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل في ختام سلسلة جديدة من المفاوضات التقنية بين الجانبين، إنه "بالنظر إلى هذه الخلافات، فإن المرحلة الانتقالية ليست من باب تحصيل الحاصل".

وأكد المفاوض الفرنسي الذي كان الإثنين في لندن، حيث اجتمع بنظيره البريطاني ديفيد ديفيس، ورئيسة الوزراء تيريزا ماي، أنه يجد "صعوبة في فهم" الخلافات في المواقف "خصوصاً وأن المملكة المتحدة هي من طلب مرحلة انتقالية".

وأوضح بارنييه "تلح المملكة المتحدة على التوصل إلى اتفاق بشأن هذه المرحلة الانتقالية في مارس(آذار)، لكننا في الوقت نفسه أبلغنا محاورينا بعدد من الخلافات التي اعتبر أنها جوهرية".

ويريد الاتحاد الأوروبي أن يستمر خلال المرحلة الانتقالية التي يريدها من نهاية مارس(ىذار) 2019 إلى نهاية 2020، سريان التشريع الأوروبي في المملكة المتحدة رغم أنها لن تكون شريكة في قرارات أعضاء الاتحاد الـ27.

ورفض بارنييه الاتهامات بوجود "سوء نية" في المفاوضات، كما قال ديفيد ديفيس، الخميس في تصريحات نارية. وأكد بارنييه "ليست هناك رغبة في معاقبة المملكة المتحدة ولا إرادة لفعل ذلك".
T+ T T-