عناصر من الحوثيين (أرشيف)
عناصر من الحوثيين (أرشيف)
الجمعة 9 فبراير 2018 / 21:18

مسؤول يمني يتهم الحوثيين بنهب واحتجاز المساعدات الإنسانية

استنكر وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة باليمن عبد الرقيب فتح، اليوم الجمعة، استمرار قيام الحوثيين "بنهب واحتجاز المساعدات الإغاثية والإنسانية"، معتبراً ذلك مخالفاً لكل القوانين الدولية والانسانية.

ونقلت وكالة أنباء "سبأ" التابعة للحكومة الشرعية عن فتح قوله، إن "العثور على كميات من المساعدات الإغاثية والإنسانية في أحد مزارع الموالين للمليشيات الانقلابية، دليل دامغ على استمرار الميليشيات في تجويع الشعب اليمني".

وطالب فتح منسقية الشؤون الإنسانية في اليمن بإجراء تحقيق عاجل وشامل "حول هذه الكميات المنهوبة، وغيرها من أعمال النهب والاحتجاز وتوضيح ذلك للرأي العام".

وأشار فتح إلى أن "الصمت حيال ذلك أمر غير مقبول، خصوصاً وأن المساعدات تحمل شعار المنظمات الأممية".

ودعا فتح المنظمات الأممية العاملة في المجال الإغاثي والإنساني إلى حصر كافة المساعدات والتأكد من سلامة وصولها كاملة إلى المستحقين والرفع بأي تقارير عن الاحتجاز والنهب من قبل الميليشيا الانقلابية".

وجدد فتح مطالبته للمجتمع الدولي بالضغط على "الميليشيات لتسليم كافة الموانئ والمطارات للحكومة الشرعية المعترف بها دولياً".

وأضاف أن "بقاء الموانئ بيد الميليشيا يشكل خطراً حقيقياً وتستغله المليشيات، لأغراض غير إنسانية".

وتوجه الحكومة الشرعية اتهامات متكررة للحوثيين بشأن احتجاز المساعدات الإغاثية والإنسانية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، في حين ينفى الحوثيون ذلك.