الإثنين 28 مايو 2018

هل يمكن لمريض السكري زيادة أكل البروتين؟

الأسماك بروتين صحي للسكري
الأسماك بروتين صحي للسكري
تعديلات النظام الغذائي مفتاح إدارة حالة السكري، وتفادي مضاعفات المرض. ونظراً لأن التوصيات الغذائية لضبط نسبة السكر بالدم تحث على خفض أكل الكربوهيدرات والدهون والحد من السكريات، يصبح السؤال عن إمكانية تعويض هذا الخفض عن طريق البروتين طبيعياً. كما أن أهمية البروتين للجسم ليست في حاجة إلى إعادة تذكير. إليك ما تحتاج معرفته عن أكل مريض السكري للبروتين:

يمكنك تناول ما بين 0.8 و1 غرام من البروتين في اليوم مقابل كل كغم من وزن جسمك
لا يؤدي النظام الغذائي الغني بالبروتين الخالي من الدهون إلى ارتفاع نسبة السكر كثيراً مثل الكربوهيدرات، كما أن زيادة أكل البروتين تعزّز الإحساس بالشبع ما يساعد على ضبط الوزن وتخفيفه، وهو أمر حيوي لمريض السكري.

إضافة إلى ذلك، يساعد البروتين الجسم على إفراز الأنسولين، وهي ميزة إضافية تدعو مريض السكري إلى تعويض نقص الكربوهيدرات عن طريق البروتين.

كمية البروتين لحالة السكري. هناك طريقتان لتقدير كمية البروتين، الأولى: حسب السعرات الحرارية، فإذا كنت تتناول 2000 سعرة حرارية في اليوم يمكنك تناول ما بين 75 و100 غرام من البروتين يومياً.

أما الطريقة الثانية فتقدّر كمية البروتين الصحية حسب الوزن. فيمكنك تناول ما بين 0.8 و1 غرام من البروتين في اليوم مقابل كل كغم من وزن جسمك.

لكن عليك الحذر، فزيادة كمية البروتين عن الحد الأقصى تسبب تلفاً لخلايا الكلى، وهو أمر يهدد بمضاعفات حادة لمريض السكري.

أفضل مصادر البروتين للسكري. اللحوم الحمراء ليست أفضل أنواع البروتين لمريض السكري، لتأثيرها السلبي على الكليتين. أفضل أنواع البروتين لحالة السكري: البقول، والفول، والمكسرات، وفول الصويا، ثم اللحوم البيضاء مثل الأسماك وصدر الدجاج الخالي من الجلد.
T+ T T-