الخميس 22 فبراير 2018

تراجع كبير للأسهم الأسيوية خلال تعاملات اليوم

تكبدت أسواق الأسهم الآسيوية خسائر كبيرة، الجمعة، بعد تراجع مؤشر داو جونز الصناعي القياسي للأسهم الأمريكية بأكثر من 1000 نقطة في ختام تعاملات أمس في بورصة وول ستريت.

وتراجع مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية بمقدار 508.24 نقطة أي بنسبة 2.32% إلى 21382.62 نقطة، في حين تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقات بمقدار 33.72 نقطة أي بنسبة 1.91% إلى 1731.97 نقطة.

وقال كبير المحللين الماليين في مؤسسة "موميتومو ميتسوي أسيت مانجمنت" للوساطة المالية ماساهيرو إيشيكاوا، إن "الأسهم اليابانية تراجعت إلى المستوى الجاذب للشراء، لكن المستثمرين مترددون في القيام بالشراء بعد رؤية حركة تصحيح كبيرة في السوق الأمريكية".

كما تراجعت الأسهم في هونغ كونغ والصين بأكثر من 3% في ختام تعاملات، الجمعة.

وتراجع مؤشر هانغ سينغ الرئيسي في بورصة هونغ كونغ بنسبة 3.1%، في حين تراجع مؤشر "سي.إس.آي" للأسهم الصينية بنسبة 4.27% وتراجع مؤشر "شنغهاي المجمع" بنسبة 4.05% في نهاية التعاملات.

وقال أستاذ الاقتصاد في جامعة رينمين في العاصمة الصينية بكين هوانغ ويبنج، إن "موقف الاقتصاد بشكل عام ليس سيئاً بالفعل وأرقام الصادرات والواردات التي صدرت أمس كانت جيدة جداً، لذلك فإن التراجع في سوق الأسهم هو بسبب حالة الهلع وتأثير روح القطيع وهو سيكون تأثيراً مؤقتاً".

وكان مؤشر داو جونز تراجع أمس بنسبة 4.2%، ومع إضافة تراجعه بأكثر من 1100 نقطة الإثنين الماضي، فإن "الأسهم الأمريكية فقدت حوالي 10% من قيمتها في موجة التراجع الأخيرة".

ويرجع مراقبون حالة التذبذب الحالية في سوق الأسهم الأمريكية إلى المخاوف من الزيادة المحتملة لمعدل التضخم وأسعار الفائدة الأمريكية، وتأثير ذلك السلبي على معدلات نمو الاقتصاد.
T+ T T-